English language

13 Aug, 2020

نبذة عن المعهد

أنشئ معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي للمساهمة الفعالة في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في كافة المجالات التقنية والمهنية واعطاء الشباب السعودي فرصة مميزة لاكتساب مؤهلات مهنية وذلك من خلال تقديم برامج تدريبية عالية الجودة ومعتمدة دولياً، بالإضافة الى توفير برامج الدبلوم والدورات التخصصية القصيرة للمهندسين والفنيين في عدد من التخصصات الهندسية التي تلبي احتياجات الشركات الصناعية في المملكة ضمن برامج التطوير الوظيفي المستمر في هذه الشركات، والتي تساهم بشكل كبير في رفع كفاءة ومهارات الموظفين المحترفين والمهندسين في مختلف القطاعات الصناعية.

كما أن هذا المستوى من المؤهلات يضمن للخريجين الحاصلين على هذه البرامج التدريبية سهولة مواصلة تعليمهم وتدريبهم في أي مؤسسة تعليمية في أي مكان حول العالم.

وقد حصلت العديد من برامج الدبلوم التقنية والفنية المتخصصة التي يقدمها المعهد على اعتماد كل من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وصندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن اعتماد مؤسسة إدكسل (Edexcel) البريطانية، وهي جهة دولية مانحة للمؤهلات المهنية وتعتمد برامج ومراكز تدريبية في مختلف أنحاء العالم، وذلك بالتعاون مع معهد جرمسبي للتعليم العالي في المملكة المتحدة.

وقد تم تجهيز المعهد بأحدث الأجهزة والوسائل التدريبية، كما يحتوي على الورش والمختبرات التدريبية إلى جانب مركز مصادر التعلم لمواكبة أحدث التطورات في مجال الصناعة. كما روعي فيه احتياجات أصحاب الأعمال والشركات الصناعية المحلية وذلك لمنح المتدرب أفضل الفرص للتدريب العملي على المعدات والأجهزة المتوفرة في المصانع الحديثة في المملكة،وبالتالي توفير أيدٍ عاملة وطنية مدربة يمكن الاعتماد عليها في المجالات التقنية والمهنية المختلفة.

يوفر معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي التدريب العملي والنظري الشامل والمتوازن

لقد تم اختيار المقررات التدريبية لكل برنامج تدريبي بعناية بحيث يتم التركيز على إعطاء المتدرب فرص كافية لتنمية مهاراته العملية في التخصص دون ترك الجانب النظري، حيث يحتوي كل برنامج على مقررات نظرية مساندة تشمل اللغة الإنجليزية، ومقدمة في تطبيقات الحاسب الآلي الأساسية، والعلوم التطبيقية للفنيين، والرياضيات، والتوجيه المهني وأخلاقيات العمل، ومقررات عملية أخرى حسب التخصص.

فعلى سبيل المثال، يحتوي برنامج دبلوم تقنية التبريد والتكييف على العديد من المناهج بما في ذلك أساسيات الصيانة الكهربائية والتبريد وتقنيات تكييف الهواء، إضافة إلى بعض المواد الدراسية الهندسية مثل التصميم والرسم الصناعي والرسم الهندسي وغيرها.

التقييم الدوري لسير وتقدم المتدرب

يعتمد المعهد في تقييم أداء المتدربين على أساس التقويم المستمر أثناء التدريب النظري والعملي، حيث يستخدم أساليب عدة في التقييم تشمل الاختبارات النظرية والعملية القصيرة، والامتحانات النهائية لكل مقرر في نهاية كل فصل تدريبي. وخلال فترة التدريب، قد يُطلب من الفني المتدرب معرفة الحلول لبعض الصعوبات غير المتوقعة أو حل المشاكل التي تواجهه أثناء محاولته تحديد أو إصلاح أعطال المعدات المختلفة. وقد يحتاج كذلك إلى استخدام التفكير والتحليل المنطقي عند التعامل مع أنظمة ومعدات المصانع، وربما تكون هناك حاجة إلى الدخول في عملية تخطيط المشاريع.

الاعتراف والاعتماد الدولي

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي اتفاقية تعاون مع معهد جرمسبي للتعليم العالي، وهو أحد المعاهد العريقة في بريطانيا، لتقديم برامج تدريبية مهنية في مجال تقنيات التكييف والتبريد.

ويتعاون معهد جرمسبي للتعليم العالي، الذي يملك أكثر من 65 عاماً من الخبرة في مجال تطوير وتنفيذ البرامج التدريبية التقنية العالية الجودة، مع معهد الزامل في تطوير برامج تدريبية مهنية متخصصة ومعتمدة من قبل كل من معهد جرمسبي ومؤسسة إدكسل البريطانية، وهي جهة دولية مقرها لندن تمنح المؤهلات المهنية، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم للمعهد لتنفيذ برامج تدريبية عالية الجودة في مختلف التخصصات التقنية والتي تشمل تقنية التبريد والتكييف، وتقنية اللحام وتفصيل المعادن، وتقنية الإنتاج، وتقنية الأجهزة الدقيقة والتحكم، والتقنيات الكهربائية والإلكترونية، مما يعزز من مكانة معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي في هذا المجال.

كما يتعاون معهد جرمسبي مع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي في تأسيس وحدة ضمان وتوكيد الجودة للتأكد من أن جميع البرامج التدريبية تنفذ حسب المستوى العالمي المعتمد من قبل مؤسسة إدكسل البريطانية، وكذلك للارتقاء بمستوى أداء كل من المدربين والمتدربين للوصول إلى المستوى العالي المطلوب للحصول على المؤهلات المهنية الصادرة من قبل كل من معهد جرمسبي ومؤسسة إدكسل ومعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي والمحافظة على هذا المستوى العالي في المستقبل.

ويوفر معهد جرمسبي كافة المواد التدريبية الضرورية والاختبارات النظرية والعملية لجميع البرامج التدريبية التي ينفذها معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، إلى جانب توفير برنامج متكامل لنظام إدارة التعليم والتدريب في المعهد والذي يستخدم لمتابعة أداء المتدربين، بدءاً من تاريخ التحاقهم وحتى تخرجهم من المعهد، ومساعدتهم في الحصول على المواد التدريبية لكل مقرر تدريبي وتقديم الاختبارات عن طريق شبكة الإنترنت، وكذلك الحصول على معلومات أساسية تخص برامجهم التدريبية، كما سيتيح للمدربين متابعة تقييم أداء جميع المتدربين.

كما يقوم معهد جرمسبي بمراجعة واعتماد جميع الدورات التخصصية القصيرة التي ينفذها معهد الزامل وذلك للتأكد من أن محتوى الدورات التدريبية ومستواها متطابقان تماماً مع تلك التي تنفذ في المملكة المتحدة. ويتم اختيار المرشحين للبرامج التدريبية عن طريق اختبارات تحديد المستوى والكفاءة على أساس القدرة والاهتمام الشخصي، مما سيزيد من نسبة نجاح إتمام الدورة التدريبية.

إن الهدف الرئيسي للمعهد من توفير برامج معتمدة دولياً هو منح الشباب السعودي فرص للحصول على مؤهلات مهنية معتمدة دولياً حتى تكون المهارات المكتسبة في المجالات التخصصية المختلفة تماثل تلك التي يتم اكتسابها عند الالتحاق بالمعاهد العريقة، إضافة إلى تمكين خريجي البرامج التدريبية من مواصلة تدريبهم وتعليمهم في أي معهد أو مؤسسة تعليمية دولية حول العالم عند رغبتهم بذلك.