English language

13 Aug, 2020

البيانات الصحفية


معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ برامج تدريبية لشركة كات انترناشنال

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ برامج تدريبية لشركة كات انترناشنال

03-أكتوبر-2019

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية تدريب مدتها عام واحد مع شركة كات انترناشنال (CAT International Company)، وذلك لتنفيذ ثلاثة برامج تدريبية مختلفة لعدد 60 من الموظفين السعوديين الجُدد في الشركة.

وأوضح بندر محمد السفيّر، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، أن المعهد بدأ مؤخراً بتنفيذ البرامج التدريبية، والتي تنقسم إلى قسمين، القسم الأول عبارة عن دورة مكثفة في اللغة الإنجليزية مشتركة بين البرامج الثلاثة، تليها ثلاثة برامج تقنية مختلفة مدة كل منها تسعة أشهر.

وأضاف أن المعهد شارك في عملية الاختيار والتوظيف للتأكد من اختيار الأفراد المناسبين لهذه البرامج التدريبية، مشيراً إلى أن التخصصات الثلاثة هي التقنية الكهربائية، وتقنية تركيب وصيانة الأجهزة الدقيقة، والسلامة والصحة المهنية.

وقد تم اختيار المعهد من قِبل الشركة بسبب الجودة العالية التي تتميّز بها البرامج والدورات التدريبية للمعهد، فضلاً عن كونه معتمداً من العديد من الهيئات والمنظمات الدولية مثل مؤسسة إدكسل البريطانية (Edexcel-UK)، وهي مؤسسة دولية مانحة للمؤهلات المهنية الدولية، والمجلس الوطني البريطاني لامتحانات الصحة والسلامة المهنية (NEBOSH-UK)، والرابطة الدولية لمقاولي الحفر بالولايات المتحدة الأمريكية (IADC-USA)، وكذلك اعتماده محلياً من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ووزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة سايبم العربية السعودية

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة سايبم العربية السعودية

30-أبريل-2019

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية تدريب مدتها عام واحد مع شركة سنامبروجيتي العربية السعودية، إحدى الشركات التابعة لشركة سايبم العربية السعودية، الشركة الرائدة في مجال الخدمات الهندسية والحفر والإنشاءات للمشاريع الكبرى في قطاعي الطاقة والبنية التحتية، وذلك لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات التدريبية، بما في ذلك تنفيذ دورات تدريبية تخصصية في مجال السلامة والصحة المهنية، إضافة إلى دورات وبرامج تدريبية في التخصصات الهندسية والإدارية.

وأوضح بندر محمد السفير، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، أن المعهد سوف يُنفذ مجموعة متنوعة من البرامج والدورات التدريبية لمنسوبي الشركة خلال مدة الاتفاقية، والتي ستنفذ في المعهد بمدينة الدمام أو في مقر الشركة. وأضاف أن اختيار شركة سايبم العربية السعودية لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي لتنفيذ الدورات والبرامج التدريبية المتقدمة المطلوبة لمنسوبيها قد جاء بعد أن قام وفد من الشركة بزيارة المعهد وإجراء مراجعة شاملة لتقييم جودة ومستوى المرافق التدريبية وفريق المدربين ذوي المهارات والخبرات الفنية العالية في المعهد.

وأشار بندر السفير إلى أن المعهد يُركِّز دائماً على تقديم خدمات وبرامج تدريبية عالية الجودة، مما أهله للحصول على الاعتمادات الدولية من هيئات ومنظمات عديدة مثل مؤسسة إدكسل البريطانية (Edexcel-UK)، وهي مؤسسة دولية مانحة للمؤهلات المهنية الدولية، والمجلس الوطني البريطاني لامتحانات الصحة والسلامة المهنية (NEBOSH-UK)، والرابطة الدولية لمقاولي الحفر بالولايات المتحدة الأمريكية (IADC-USA)، كما تم اعتماده محلياً من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ووزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ دورة تدريبية متقدمة في مجال المكيفات المركزية لعدد من موظفي وزارة الدفاع

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ دورة تدريبية متقدمة في مجال المكيفات المركزية لعدد من موظفي وزارة الدفاع

20-ديسمبر-2018

قام معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً بإعداد وتنفيذ دورة تدريبية متقدمة في مجال المكيفات المركزية التي تعمل على نظام مبردات المياه، وذلك لعدد من مهندسي وفنيي وزارة الدفاع.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن هذه الدورة التدريبية تقع ضمن برنامج التطوير الوظيفي للموظفين، وقد ركزت على صيانة وتشخيص الأعطال في هذا النوع من المكيفات المركزية. وقد تفاعل المشاركون في الدورة بفاعلية أثناء التدريب والزيارة الميدانية إلى مصانع المكيفات. واشتملت الدورة على تعلم المهارات الجديدة لتشخيص وإصلاح الأعطال في مبردات المياه وأجهزة التكييف المركزي بصفة عامة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة التخصصية هي الثالثة التي تُنفَّذ لوزارة الدفاع خلال السنتين الماضيتين، وهناك خطة لتنفيذ عدد آخر من الدورات التخصصية للوزارة في المستقبل القريب.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يحصد المركز الأول في الأداء في تأهيل فنيي الشركات المتعاقدة مع أرامكو السعودية

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يحصد المركز الأول في الأداء في تأهيل فنيي الشركات المتعاقدة مع أرامكو السعودية

09-مايو-2018

شارك معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي في منتدى برنامج ضمان تأهيل القوى العاملة لمقاولي شركة أرامكو السعودية، الذي عُقد مؤخراً في محافظة الخبر، وحضره عددٌ كبير من ممثلي الشركات والمراكز والمعاهد التدريبية المعتمدة لدى أرامكو السعودية.

وقام الأستاذ نبيل الدبل، مدير عام التدريب والتطوير في أرامكو السعودية، بتسليم درع المركز الأول في الأداء للدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي.

وأشار الدكتور شريف إلى أن المعهد حصل على هذا المركز المرموق بين المراكز والمعاهد التدريبية المعتمدة نظراً لالتزام المعهد بجميع المعايير ولوائح الجودة والأداء المحددة من قِبل أرامكو السعودية، بالإضافة إلى المستوى العالي للدورات التدريبية التحضيرية للاختبارات التي يُقدمها المعهد. وأضاف أن المنتدى أعطى فرصة جيدة للمشاركين للتعرف على سياسة هذا البرنامج الطموح وأهدافه، حيث شارك المعهد بورقة عمل تفصيلية عن الآلية المُتبّعة في إعداد الفنيين للاختبارات، وكيفية تنفيذ هذه الاختبارات التقنية والحفاظ على جودتها ومصداقيتها.

تجدر الإشارة إلى أن معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي هو أول مركز تدريبي يتم اعتماده من شركة أرامكو السعودية لتنفيذ البرنامج منذ بدء المشروع في عام 2014. وقد قام المعهد بعقد دورات تحضيرية واختبارات تأهيلية لأكثر من 700 فني من مختلف الشركات في التخصصات الستة المُعتمدة من أرامكو السعودية منذ عام 2014 وحتى الآن، علماً بأن التخصصات المعتمدة والمتوفرة في المعهد هي: التقنية الكهربائية، والأجهزة الدقيقة، وتقنية التبريد وتكييف الهواء، وتقنية الآلات، وتركيب الأنابيب المعدنية وتفصيل المعادن.

زيارة وفد من الهيئة السعودية للمهندسين لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

زيارة وفد من الهيئة السعودية للمهندسين لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

21-فبراير-2018

قام وفد من الهيئة السعودية للمهندسين برئاسة المهندس خالد الملحم، رئيس شعبة هندسة التكييف والتبريد، مؤخراً بزيارة تفقدية لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، وذلك للاطلاع على خدمات وبرامج المعهد والتباحث في مجالات التعاون لتنفيذ برامج ودورات تدريبية للهيئة.

وقد اجتمع الوفد بالدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، وعدد من المسؤولين هناك. وذكر الدكتور شريف أنه تم التباحث بين الطرفين لتنفيذ دورات تخصصية قصيرة للمهندسين في مجال تقنية التبريد وتكييف الهواء، والاستفادة من الخبرات والمعدات التدريبية الحديثة المتوفرة في المعهد. وفي نهاية الاجتماع قام الوفد بزيارة الورش والمختبرات والفصول التدريبية والالتقاء بعدد من المدربين والمتدربين في المعهد.

وفد من الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية يزور معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

وفد من الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية يزور معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

21-فبراير-2018

قام وفد من الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) برئاسة المهندس محمد السويلم، مدير إدارة الفروع بـ "مدن"، مؤخراً بزيارة تفقدية لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، وذلك للاطلاع على خدمات وبرامج المعهد وإمكانية تنفيذ برامج ودورات تدريبية للشركات الصناعية.

وقد اجتمع الوفد بالدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، وعدد من المسؤولين هناك. وأوضح الدكتور شريف أنه تم التباحث عن آلية التواصل مع الشركات المختلفة الموجودة في مختلف المدن الصناعية في المملكة لعرض خدمات المعهد على كافة الشركات الصناعية والخدمية، وتنفيذ دورات تقنية تخصصية في مختلف المجالات للموظفين في تلك الشركات، والاستفادة من الخبرات والمعدات التدريبية الحديثة المتوفرة في المعهد.

وفي نهاية الاجتماع قام الوفد بزيارة الورش والمختبرات والفصول التدريبية، حيث أبدى أعضاء الوفد إعجابهم بالمستوى العالي للمناهج التدريبية والتنوع في المعدات التدريبية الحديثة المستخدمة للتدريب في المعهد.

شراكة استراتيجية بين معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي وشركة تي بي سي الأمريكية لأنظمة التدريب

شراكة استراتيجية بين معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي وشركة تي بي سي الأمريكية لأنظمة التدريب

29-نوفمبر-2017

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية شراكة مع شركة «تي بي سي لأنظمة التدريب» (TPC Training Systems)، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال الأنظمة والبرامج التدريبية ومقرها بالقرب من مدينة شيكاغو في ولاية إلينوي الأمريكية.

وسوف تسهم هذه الشراكة الجديدة في وضع المعهد في مكانة رائدة بين الشركات والمراكز التدريبية المتقدمة، وتوفير خدمات التدريب التقني والمهني في مختلف المجالات التقنية والفنية، وذلك من خلال إضافة التقنيات والحلول التدريبية الشاملة المتوفرة لدى شركة «تي بي سي لأنظمة التدريب» إلى المناهج التدريبية الحالية في المعهد والمعتمدة محلياً ودولياً.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن الحلول المبتكرة والشاملة لشركة «تي بي سي لأنظمة التدريب» سوف تعالج التحديات والمتطلبات المستمرة لتلبية كافة الاحتياجات التدريبية لفنيي التشغيل والصيانة في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية.

وبهذه المناسبة سوف يُعقد معرض متخصص في مقر المعهد بالدمام خلال الفترة من 5 إلى 6 ديسمبر 2017، حيث سيُعرض خلاله مجموعة من الحلول التدريبية الشاملة المتوفرة حالياً من خلال الجمع بين المناهج والبرامج التدريبية لشركة «تي بي سي لأنظمة التدريب» ومعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي. كما سيُعرض خلال المعرض أحدث البرامج والتقنيات التدريبية المتوفرة عالمياً في مجال المحاكاة الثلاثية الأبعاد، وغرف الواقع الافتراضي، ومحاكاة الرافعات والحفارات، إضافة إلى حلول التعليم المدمج لدعم كافة مراحل تدريب الفنيين والمتخصصين.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستكمل بنجاح دورة تدريبية متخصصة لمجموعة من المهندسين

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستكمل بنجاح دورة تدريبية متخصصة لمجموعة من المهندسين

11-يونيو-2017

استكمل معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً دورة تدريبية في الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية (IGC) من المجلس الوطني البريطاني لامتحانات الصحة والسلامة المهنية (NEBOSH)، وذلك لمجموعة من 19 مهندساً وفنياً من مختلف الشركات الوطنية.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن المعهد استكمل بنجاح تقديم الدورة التدريبية وقام بتنظيم الامتحان الدولي الخاص بها في المعهد تحت إشراف المجلس الثقافي البريطاني. وأضاف أن هذه الدورة التدريبية تشهد بشكل مستمر طلباً متزايداً من قبل القطاعات المختلفة، حيث إنها تغطي جميع جوانب سياسات وإجراءات الصحة والسلامة المهنية التي يجب اتباعها في معظم قطاعات الأعمال المختلفة، بما في ذلك قطاع البناء والتشييد، وقطاع الصناعات التحويلية، وقطاع الصناعات البتروكيماوية.

وأشار الدكتور شريف إلى أن الدورة التدريبية المقبلة في الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية سوف تبدأ في 9 يوليو 2017، في حين ستبدأ الدورة التدريبية المقبلة في الشهادة الفنية الدولية للسلامة التشغيلية في النفط والغاز (IOGC) في 23 يوليو 2017. ولا يزال التسجيل مفتوحاً للأشخاص الذين يرغبون في التسجيل للدورات والامتحانات.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة كاد السعودية للمقاولات

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة كاد السعودية للمقاولات

27-سبتمبر-2016

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي اتفاقية تدريب مع شركة كاد السعودية للمقاولات، وذلك لتدريب 60 من موظفي الشركة في مجال تقنية اللحام وتفصيل المعادن في المرحلة الأولى لبرنامج توطين الوظائف الفنية في الشركة.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن البرنامج التدريبي الذي بدأ مؤخراً مدته ستة أشهر، ويهدف إلى تأهيل الشباب السعودي للعمل في مجال اللحام وتفصيل المعادن والاعتماد عليهم في الأعمال الفنية. وأضاف أن البرنامج يحتوي على عدد من الدورات التي تشمل مقرر اللغة الإنجليزية الفنية، والصحة والسلامة المهنية، والرسم الهندسي، والرياضيات التطبيقية، إلى جانب مقررات نظرية وتطبيقات عملية في تقنية اللحام بالقوس الكهربائي.

ويُركز البرنامج التدريبي على الجانب العملي في ورش مجهزة بمختلف المعدات والآلات المطلوبة للحام الألواح والأنابيب المعدنية المختلفة الأحجام، كما يتعلم المتدرب أثناء البرنامج مختلف الآليات والتقنيات المتبعة للحام الألواح والأنابيب المعدنية في الأوضاع المختلفة، والتي تشمل الوضع الرأسي والأفقي وعلى زوايا مختلفة، حيث إن طبيعة عمله تتطلب منه إتقان عملية لحام المعادن في أوضاع عديدة ومختلفة.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يحصل على اعتماد المجلس الوطني البريطاني للصحة والسلامة المهنية

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يحصل على اعتماد المجلس الوطني البريطاني للصحة والسلامة المهنية

25-سبتمبر-2016

اعتُمد معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً من المجلس الوطني البريطاني لامتحانات الصحة والسلامة المهنية (NEBOSH)، وذلك لتنفيذ دورة الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية، ودورة الشهادة الفنية الدولية للسلامة التشغيلية في النفط والغاز.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أنه تم اعتماد المعهد لتنفيذ الدورتين التدريبيتين في مجال الصحة والسلامة المهنية، وإعداد المشاركين لاجتياز الاختبارات اللازمة والحصول على الشهادات المعتمدة دولياً، نظراً لتحقيق المعهد كل المعايير المطلوبة بما فيها توفير مدربين مؤهلين ومعتمدين من المجلس البريطاني. وأضاف إن مدة الدورة الأولى تبلغ 80 ساعة (16 يوماً)، ومدة الدورة الفنية في مجال النفط والغاز تبلغ 34 ساعة (6 أيام) تدريب في المعهد، ومن ثم التسجيل للاختبارات الدولية تحت إشراف المجلس الثقافي البريطاني.

وتشمل الفئات المستهدفة للدورة الأولى المشرفين والمهندسين العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية في مختلف المصانع والشركات الصناعية والخدمية، في حين تستهدف الدورة الفنية المديرين والمراقبين والمشرفين والمهندسين العاملين في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

وبهذه المناسبة، وجه الدكتور شريف دعوة خاصة إلى أصحاب الشركات والمعنيين في القطاعين العام والخاص لزيارة المعهد من أجل التعرف على محتوى البرامج التدريبية التي تم اعتمادها دولياً، حيث يُعادل مستوى مهارات وقدرات خريجي تلك البرامج نفس مستوى قدرات ومهارات نظرائهم الذين يتخرجون من برامج تدريبية مماثلة في كليات ومعاهد عالمية.

تجدر الإشارة إلى أن البرامج التدريبية المتوفرة في معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة، وهي حاصلة على دعم صندوق تنمية الموارد البشرية. كما أن المعهد هو أحد المراكز التدريبية المعتمدة لدى عدد من الشركات الوطنية الكبرى لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة. وقد تم تجهيز الورش والمختبرات في المعهد بأحدث الأجهزة والمعدات التدريبية لتواكب آخر التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما يملك المعهد كوادر تدريبية مؤهلة لتطوير وتنفيذ مختلف البرامج التدريبية.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستعرض برامجه التدريبية في معرض التدريب والتطوير بـسايتك

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستعرض برامجه التدريبية في معرض التدريب والتطوير بـسايتك

10-مايو-2016

شارك معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي في فعاليات معرض التدريب والتطوير الذي نظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) في مقر المركز الرئيسي بالخبر في الفترة من 3 إلى 5 مايو 2016.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن المعرض أتاح فرصة ممتازة للالتقاء مع العملاء المحتملين والمهتمين بشؤون التدريب والموارد البشرية، واستعراض المجموعة الواسعة من البرامج والخدمات التدريبية التي يقدمها المعهد.

وأشار إلى أن العديد من الأفراد وممثلي الشركات الذين حضروا إلى المعرض قد أبدوا رغبتهم في التعرف على تفاصيل البرامج والدورات التخصصية المتنوعة المتاحة في المعهد. وقد قام بدعوتهم لزيارة المعهد والتعرف عن قُرب على إمكانياته من ورش ومختبرات تدريبية حديثة ومتطورة، إضافة إلى المدربين المؤهلين ذوي الخبرات الطويلة في مجال التدريب المهني التخصصي، ومناقشة احتياجاتهم التدريبية الخاصة، والتعرف على المجموعة الواسعة من الخدمات والحلول التي يقدمها المعهد.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يُخرّج الدفعة الأولى من متدربي شركة شلمبرجير الشرق الأوسط

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يُخرّج الدفعة الأولى من متدربي شركة شلمبرجير الشرق الأوسط

22-يونيو-2015

أقام معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام مؤخراً حفل تخرّج الدفعة الأولى من متدربي شركة شلمبرجير الشرق الأوسط. وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن 58 متدرباً قد تخرجوا حديثاً من برنامج تقنية خدمات حقول النفط الذي نفذه المعهد لموظفي شركة شلمبرجير.

وحضر الحفل سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز، وسعادة الدكتور شكري بن عمور نائب الرئيس والمدير العام لشركة شلمبرجير الشرق الأوسط، وعبدالمحسن عبدالله الغامدي نائب الرئيس للإدارة والموارد البشرية في شركة الزامل للصناعة والمدير التنفيذي للمعهد، إضافة إلى عدد من الضيوف والخريجين.

وقد استهل الحفل بكلمة للدكتور شريف رحب فيها بالضيوف الكرام وأشاد بالخريجين وبما حققوه من نتائج متميزة نتيجة لمثابرتهم وجهودهم المستمرة وحرصهم الشديد على التعلم والتعاون والاستفادة من الخبرات الكبيرة للمدربين في المعهد، تلتها كلمة للدكتور شكري بن عمور شرح خلالها طبيعة العمل في الشركة والتوقعات المستقبلية من المتدربين والفرص المتاحة لهم أثناء العمل. بعدها ألقى سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة كلمة هنأ فيها الخريجين على اجتيازهم البرنامج التدريبي بنجاح، كما تضمنت بعض التوصيات المهمة التي تهدف للارتقاء بهم في العمل.

وبعد توزيع الشهادات على الخريجين، قام الضيوف بجولة تفقدية على مرافق وورش المعهد، حيث أشادوا بالمستوى العالي للتجهيزات المختلفة في الورش التدريبية والفصول الدراسية.

تجدر الإشارة إلى أن مدة هذا البرنامج التدريبي 12 شهراً، ويشمل مواد نظرية مساندة منها اللغة الإنجليزية الفنية، والرياضيات التطبيقية، والصحة والسلامة المهنية، وأخلاقيات العمل، بالإضافة الى المقررات التخصصية في مجال تقنية حفر آبار النفط وضخ النفط ونقله من الآبار وذلك باستخدام المعدات والأنظمة المختلفة.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة

22-مارس-2015

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية تدريب مع شركة المقاولات الوطنية المحدودة وذلك لتدريب 50 من الموظفين السعوديين الجدد بالشركة ضمن برنامج توطين الوظائف الفنية فيها.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أن المعهد سيقوم بتدريب الموظفين في مجال التقنية الكهربائية والإلكترونية، حيث أن الشركة بحاجة إلى فنيي كهرباء وإلكترونيات للعمل ضمن فريق عمل على مشاريع حيوية في مجال نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وكذلك محطات المحولات الكهربائية المختلفة.

وأشار إلى أن التدريب سيكون عملياً ونظرياً لمدة عامين في المعهد تليه فترة ثلاثة أشهر من التدريب الميداني في مجال التخصص، حيث يتعلم المتدربون خلال البرنامج التدريبي اللغة الإنجليزية العامة والفنية، والصحة والسلامة المهنية، وأساسيات تقنية الحاسب الآلي، إضافة إلى العلوم والرياضيات التطبيقية وذلك قبل البدء في التدريب التخصصي لتعلم المهارات التخصصية مثل مهارات صيانة المعدات والأنظمة الكهربائية كالمحركات والمولدات والمحولات الكهربائية، وخطوط نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وتطبيقات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في التحكم بالطاقة الكهربائية، وتصميم واختبار وإصلاح الدوائر الإلكترونية المختلفة.

ولفت الدكتور شريف إلى أن تقييم وتقويم أداء المتدربين سوف يجري بشكل مستمر خلال البرنامج التدريبي المعتمد من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وبالتالي سيُمنح الخريج دبلوم في التقنية الكهربائية والإلكترونية المعتمد من قبل المؤسسة، وبإمكانه مواصلة تعليمه وتدريبه في المستقبل ضمن برامج التطوير المهني المستمر التي توفرها الشركات والمؤسسات المختلفة من أجل تطوير مهارات الموظفين ورفع كفاءتهم وقدراتهم الوظيفية.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ دورة تدريبية لوزارة الدفاع

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ دورة تدريبية لوزارة الدفاع

10-مارس-2015

نفذ معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً دورة تدريبية تخصصية في مجال تقنية التبريد والتكييف لعدد من موظفي إدارة الإنشاء والصيانة بوزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية.

وأوضح الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير عام المعهد، أنه تم إعداد محتوى الدورة التدريبية لتلبي احتياجات إدارة الإنشاء والصيانة بوزارة الدفاع. وقد شارك في الدورة عدد من مهندسي وفنيي الإدارة، حيث ركز البرنامج على تنمية المهارات والقدرات العملية لصيانة وتحديد وإصلاح الأعطال في أجهزة تكييف الهواء المختلفة من خلال المشاركة في الحصص النظرية والعملية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية لمصانع شركة الزامل للمكيفات من أجل التعرف على عمليات إنتاج وتصنيع أجهزة التكييف المختلفة.

ويأتي تنفيذ هذه الدورة التدريبية التخصصية في إطار التعاون المستمر بين المعهد والوزارة، حيث أن المعهد بصدد إعداد برنامج تدريبي متكامل لتدريب عدد كبير من موظفي الوزارة، علماً بأن البرنامج التدريبي سوف يحتوي على مقررات اللغة الإنجليزية الفنية إلى جانب مقررات تخصصية عملية ونظرية في مجال تشغيل وصيانة مكيفات الهواء المركزية ومبردات المياه.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب جديدة مع شركة شلمبرجير الشرق الأوسط

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب جديدة مع شركة شلمبرجير الشرق الأوسط

24-فبراير-2015

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية جديدة مدتها عام قابلة للتجديد مع شركة شلمبرجير الشرق الأوسط وذلك لتدريب 40 موظفاً من منسوبي الشركة في مجال تقنية ضخ النفط وصيانة الآبار.

وأوضح مدير عام المعهد، الدكتور محمد عبدالله شريف، أن المعهد سيقوم بتدريب الموظفين الجدد للعمل كفنيين في مجال ضخ النفط وصيانة الآبار. وقد تم إعداد البرنامج التدريبي خصيصاً لهذه الفئة من الموظفين، مشيراً إلى أن مدة البرنامج عام كامل وهو مقسّم إلى أجزاء عدة بهدف التدرج في عملية التدريب والتأهيل وتهيئة المتدربين قبل الانخراط في مرحلة التدريب التخصصي، حيث يبدأ البرنامج التدريبي بتنمية القدرات والمهارات اللغوية التخصصية وأساسيات الرياضيات التقنية وأخلاقيات العمل للمتدربين قبل البدء بمرحلة التدريب التخصصي.

وأضاف الدكتور شريف بأن المواد التخصصية التي سيتم تدريسها خلال البرنامج التدريبي تشمل أجهزة المعالجة المتنوعة المستخدمة في آبار النفط، وأنواع المضخات، والأجهزة الكهربائية والهيدروليكية وكذلك التي تعمل بالهواء المضغوط المستخدمة في ضخ النفط من الآبار، بالإضافة إلى تدريب الموظفين المتدربين على الآلية المتبعة في الصيانة الوقائية لعدد من المعدات المستخدمة في حفر وضخ النفط من الآبار.

تجدر الإشارة إلى أن البرامج التدريبية المتوافرة في معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة، إضافة إلى المنظمة البريطانية المانحة للمؤهلات المهنية الدولية (إدكسل)، كما أن المعهد هو أحد المراكز التدريبية المعتمدة لدى عدد من الشركات الوطنية الكبرى لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة. وقد تم تجهيز الورش والمختبرات في المعهد بأحدث الأجهزة والمعدات التدريبية لتواكب آخر التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما يملك المعهد كوادر تدريبية مؤهلة لتطوير وتنفيذ مختلف البرامج التدريبية.

المهندس خالد الزامل يشارك خبراته الشخصية في الأعمال مع طلاب الكلية التقنية بالدمام

المهندس خالد الزامل يشارك خبراته الشخصية في الأعمال مع طلاب الكلية التقنية بالدمام

13-يناير-2014

التقى المهندس خالد عبدالله الزامل، رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة)، مساء يوم الاثنين 13 يناير 2014، بمجموعة من طلاب الكلية التقنية بالدمام في مقر معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام. وحضر اللقاء سعادة عميد الكلية التقنية بالدمام الأستاذ أحمد بن عبدالكريم الثنيان، كما حضره الدكتور محمد عبدالله شريف، مدير معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي.

وقد كان موضوع اللقاء حول مسيرة النجاح المميزة التي مر بها الأستاذ خالد الزامل بشكل خاص وشركة الزامل بشكل عام. وقد استمتع جميع الحضور بهذا اللقاء الخاص، كما تم توجيه العديد من الأسئلة لخالد الزامل حول نجاحه المتميز إضافة إلى تمّيز الشركة وكيفية المحافظة على النمو والتوسع المستمر للأعمال.

كما قدم خالد الزامل بعض النصائح والتوجيهات إلى الطلبة المتدربين حول أهمية الرغبة في العمل بشكل أساسي وعدم وضع أي عقبات وعوائق معنوية أو مادية مقابل ذلك. كما أكد على ضرورة احترام الأخرين والاستماع إلى توجيهاتهم في حدود ما يأمرنا به ديننا الحنيف والتوجيهات النبوية الشريفة فيما يتعلق بالإخلاص والإتقان والأمانة والمحبة والتعاون

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة شلمبرجير الشرق الأوسط

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة شلمبرجير الشرق الأوسط

23-مارس-2014

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية مدتها عام قابلة للتجديد مع شركة شلمبرجير الشرق الأوسط وذلك لتدريب 60 موظفاً من منسوبي الشركة في مجال تقنية ضخ النفط وصيانة الآبار.

وأوضح مدير عام المعهد، الدكتور محمد عبدالله شريف، أن المعهد سيقوم بتدريب الموظفين الجدد للعمل كفنيين في مجال ضخ النفط وصيانة الآبار. وقد تم إعداد البرنامج التدريبي خصيصاً لهذه الفئة من الموظفين، مشيراً إلى أن مدة البرنامج عام كامل وهو مقسّم إلى أجزاء عدة بهدف التدرج في عملية التدريب والتأهيل وتهيئة المتدربين قبل الانخراط في مرحلة التدريب التخصصي، حيث يبدأ البرنامج التدريبي بتنمية القدرات والمهارات اللغوية التخصصية وأساسيات الرياضيات التقنية وأخلاقيات العمل للمتدربين قبل البدء بمرحلة التدريب التخصصي.

وأضاف الدكتور شريف بأن المواد التخصصية التي سيتم تدريسها خلال البرنامج التدريبي تشمل أجهزة المعالجة المتنوعة المستخدمة في آبار النفط، وأنواع المضخات، والأجهزة الكهربائية والهيدروليكية وكذلك التي تعمل بالهواء المضغوط المستخدمة في ضخ النفط من الآبار، بالإضافة إلى تدريب الموظفين المتدربين على الآلية المتبعة في الصيانة الوقائية لعدد من المعدات المستخدمة في حفر وضخ النفط من الآبار.

تجدر الإشارة إلى أن البرامج التدريبية المتوافرة في معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة، إضافة إلى المنظمة البريطانية المانحة للمؤهلات المهنية الدولية (إدكسل)، كما أن المعهد هو أحد المراكز التدريبية المعتمدة لدى عدد من الشركات الوطنية الكبرى لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة. وقد تم تجهيز الورش والمختبرات في المعهد بأحدث الأجهزة والمعدات التدريبية لتواكب آخر التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما يملك المعهد كوادر تدريبية مؤهلة لتطوير وتنفيذ مختلف البرامج التدريبية.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة السيف مهندسون مقاولون

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة السيف مهندسون مقاولون

30-أبريل-2014

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية تدريب مدتها سنتان قابلة للتجديد مع شركة السيف مهندسون مقاولون المحدودة وذلك لإلحاق 180 موظفاً سعودياً من منسوبي الشركة ببرامج الدبلوم في ثلاثة تخصصات تقنية هي اللحام وتفصيل المعادن، والتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع والإنتاج.

وأوضح مدير عام المعهد، الدكتور محمد عبدالله شريف، أن المعهد سيقوم بتدريب الموظفين الجدد للعمل كفنيين متمكنين في المجالات الثلاثة المذكورة وذلك بعد اجتيازهم البرامج التدريبية بنجاح. وتركّز هذه البرامج التدريبية على الناحية العملية وتوفر فرص عديدة أثناء التدريب لاستخدام الأجهزة الحديثة المتوفرة في ورش ومختبرات المعهد لصقل مهارات المتدربين التخصصية وذلك تحت إشراف وتوجيه مدربين مؤهلين وذوي خبرة واسعة في مجال التدريب التقني. وأضاف الدكتور شريف أن برامج الدبلوم معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقد صُممت لتنمية القدرات والمهارات العامة للمتدربين، مثل مهارة التواصل والعمل الجماعي، وحل المشكلات واتخاذ القرار، إلى جانب اكتساب المهارات التخصصية الأساسية في المجالات التقنية.

وسيتم تقييم أداء المتدربين بشكل مستمر باستخدام أنواع مختلفة من الاختبارات النظرية والعملية والواجبات المنزلية ودراسة حالات مختلفة، وذلك للتعرف على مستوى المهارات المكتسبة تدريجياً وتذليل أي صعوبات قد تواجههم خلال فترة التدريب بما يسهم في تعزيز فهمهم وتطوير مهاراتهم التخصصية والعامة.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية جديدة لتدريب 260 من موظفي شركة السيف مهندسون مقاولون

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية جديدة لتدريب 260 من موظفي شركة السيف مهندسون مقاولون

5-أغسطس-2014

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية تدريب جديدة مدتها سنتان قابلة للتجديد مع شركة السيف مهندسون مقاولون المحدودة وذلك لتسجيل وتدريب 260 موظفاً سعودياً من منسوبي الشركة في برامج الدبلوم في التقنية الكهربائية والإلكترونية وتقنية اللحام وتفصيل المعادن.

وأوضح مدير عام المعهد، الدكتور محمد عبدالله شريف، أن المعهد سيقوم بتدريب الموظفين الجدد للعمل كفنيين متمكنين في المجالين المذكورين وذلك بعد اجتيازهم البرامج التدريبية بنجاح. وقد جُهز المعهد بأحدث المعدات والأجهزة المطلوبة لتدريب المتدربين في مجالي التقنية الكهربائية والإلكترونية وتقنية اللحام وتفصيل المعادن لإعطاء المتدربين أفضل الفرص لإتقان المهارات التخصصية قبل الانخراط في العمل.

وأضاف الدكتور شريف أن البرنامج التدريبي لكل تخصص سوف يبدأ بتدريس المواد المساندة مثل اللغة الإنجليزية والعلوم الهندسية والرياضيات التطبيقية وتقنية المعلومات قبل البدء في تدريس المواد التخصصية وتنفيذ تمارين عملية في الورش والمختبرات العملية، وذلك بهدف تنمية القدرات والمهارات العامة والتخصصية تدريجياً وإيجاد قاعدة قوية لبناء هذه المهارات.

وستتضمن المقررات التدريبية التي سيتم تدريسها في تخصص التقنية الكهربائية والإلكترونية أساسيات عمل وتطبيقات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والتي تشمل المحول الكهربائي والمحركات والمولدات الكهربائية والدوائر الإلكترونية المستخدمة في التحكم بالأجهزة الكهربائية المختلفة، بالإضافة إلى التمديدات الكهربائية المنزلية والصناعية، وأساسيات الصحة والسلامة المهنية. أما بالنسبة لتخصص اللحام وتفصيل المعادن فسوف يتم تدريب المتدربين على كيفية اختيار المعادن المختلفة وتقنية تفصيل المعادن، وكذلك اللحام بمختلف أنواعه مثل لحام الأنابيب والصفائح المعدنية بالقوس الكهربائي والغاز.

تجدر الإشارة إلى أن شركة السيف قد قامت بتوقيع الاتفاقية الثانية مع المعهد وذلك لثقتها العالية في المستوى المتميز للبرامج التدريبية والمدربين المتوافرين في المعهد، حيث أن برامج الدبلوم معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكذلك لتوظيف وتدريب أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي للعمل لدى الشركة والاعتماد عليهم في المجالات التقنية المختلفة.

اعتماد برامج تدريبية جديدة لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي من قبل مؤسسة إدكسل البريطانية

اعتماد برامج تدريبية جديدة لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي من قبل مؤسسة إدكسل البريطانية

13-أكتوبر-2014

أعلن معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً عن اعتماد مؤسسة إدكسل البريطانية لمجموعة جديدة من البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد في المجالات الهندسية بما في ذلك المستويين الثاني والثالث من برامج الدبلوم في تخصصات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة العمليات والصيانة، وهندسة التصنيع والإنتاج.

وقد قامت مؤسسة إدكسل البريطانية، وهي جهة دولية مانحة للمؤهلات المهنية وتعتمد برامج ومراكز تدريبية في مختلف أنحاء العالم، بإجراء تقييم دقيق وشامل لأنظمة المعهد ومستوى الخدمات والبرامج التدريبية المتاحة فيه من قبل مدققيها الذين أشادوا بالمستوى العالي للمدربين والمرافق التدريبية والنظام المتبع في تقييم أداء المتدربين في مختلف البرامج التدريبية خلال الزيارة التي قاموا بها مؤخراً للمعهد. وتضمنت عملية التقييم عقد ورشة عمل لعدد من موظفي المعهد للتعرف على الآليات المتبعة لتنفيذ البرامج التدريبية المعتمدة دولياً، وكذلك الاطلاع على نظام تقييم أداء المتدربين. 

وبهذه المناسبة، وجه الدكتور محمد عبدالله شريف، المدير العام للمعهد، دعوة خاصة إلى أصحاب الشركات والمعنيين في القطاعين العام والخاص لزيارة المعهد من أجل التعرف على محتوى البرامج التدريبية التي تم اعتمادها دولياً، حيث يعادل مستوى مهارات وقدرات خريجي تلك البرامج نفس مستوى قدرات ومهارات نظرائهم الذين يتخرجون من برامج تدريبية مماثلة في كليات ومعاهد بريطانية. وبالتالي فإنه يمكن الاعتماد على خريجي برامج الدبلوم في معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي في الوظائف التقنية العليا، وبإمكانهم أيضاً مواصلة تعليمهم الجامعي في الجامعات والكليات البريطانية إلى جانب عدد من الجامعات الأمريكية والأسترالية والنيوزلندية.

كما أكد الدكتور شريف على أهمية انخراط الشباب السعودي في برامج تدريبية مهنية معتمدة دولياً وذلك لضمان أن مستوى المهارات والقدرات العلمية والعملية المكتسبة من خلال البرامج التدريبية يماثل المستوى الدولي المطلوب من قبل أصحاب الشركات والمؤسسات الصناعية الوطنية، مما يتيح لهم العمل في العديد من الشركات الصناعية والخدمية بالمملكة والانتقال من مستوى وظيفي معين إلى مستوى أعلى في التخصصات المهنية المختلفة بشكل سريع.

يشار إلى أن المعهد هو أحد المراكز التدريبية المعتمدة لدى عدد من الشركات الوطنية الكبرى لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة.

سمو أمير المنطقة الشرقية يفتتح معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام

سمو أمير المنطقة الشرقية يفتتح معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام

22-ديسمبر-2013

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية، مبنى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي في المدينة الصناعية الأولى بالدمام صباح يوم الأحد 22 ديسمبر 2102 ، بحضور العديد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال بالمنطقة الشرقية.

ولدى وصول سموه مقر الحفل تفضل بافتتاح مبنى المعهد ثم تجول داخل المبنى واطلع على ما يضمه من ورش العمل والأقسام والمختبرات المزودة بأحدث الوسائل التعليمية والأجهزة والمعدات التدريبية التي تواكب آخر التطورات في مجال التدريب الصناعي.

وقد عبر سموه عن اعتزازه وإعجابه بهذا الصرح التعليمي والتدريبي الجديد، مثمن ا كافة الجهود التي أسهمت في إنجاز هذا المشروع المتميز.

وقد ألقى المهندس عبدالله محمد الزامل، الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة)، كلمة خاصة نوه خلالها بحرص واهتمام القيادة الحكيمة وسموه الكريم على رعايتهم ودعمهم للمشاريع الهادفة لتأهيل وتطوير الكفاءات البشرية الوطنية وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، مؤكدا أن إنشاء معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يأتي استمرار ا لمبادرات شركة الزامل للصناعة لتطوير القوى العاملة الوطنية وتأهيلها للعمل في كافة المجالات التقنية والمهنية في القطاعين الحكومي والأهلي، وإعطاء الشباب السعودي فرص ا مميزة لاكتساب مؤهلات مهنية من خلال تقديم برامج تدريبية عالية الجودة ومعتمدة محليا ودوليا.

وأشار الزامل في كلمته إلى البرامج التدريبية والدورات التخصصية القصيرة التي قدمها مركز الزامل للتدريب على مدى السنوات العديدة الماضية للآلاف من المهندسين والفنيين السعوديين وطلاب وطالبات الجامعات والكليات التقنية من مختلف أنحاء المملكة في عدد من التخصصات الهندسية والفنية والمجالات المالية والإدارية، بالإضافة إلى الاتفاقيات التي وقعها معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مع العديد من الشركات الوطنية بما فيها شركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والشركة السعودية للكهرباء، والشركة المتقدمة للبتروكيماويات، لتطوير رأس المال البشري وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة فيها وفق برامج ومسارات تدريبية موجهة.

كما أشاد الزامل بدور الوزارات والهيئات الحكومية الداعمة لهذا المشروع ممثلة بوزارة العمل، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية، لما قدموه من جهود مخلصة وملموسة لدعم مسيرة المعهد ودوره في النهوض بأبناء الوطن.

وفي الختام، قُدمت لسمو أمير المنطقة الشرقية هدية تذكارية بهذه المناسبة.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ دورات تدريبية لشركة سابك

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي ينفذ دورات تدريبية لشركة سابك

10-نوفمبر-2013

قام معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً بإعداد وتنفيذ دورتين تدريبيتين في مجال تقنية القياس والتحكم لـ 31 من موظفي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في مدينة الجبيل الصناعية، حيث قام الدكتور محمد شريف مدير المعهد بتنفيذ الدورتين.

وذكر الدكتور شريف بأن المشاركين في هذه الدورات كانوا من أقسام مختلفة في الشركة منها التشغيل، وأجهزة القياس والتحكم، والكهرباء، والصيانة. وقد اشتملت الدورتين على أساسيات أنظمة القياس والتحكم في متغيرات العمليات الصناعية، منها الحرارة والضغط ومستوى السوائل في الخزانات ومعدل تدفق السوائل والغازات في الأنابيب، بالإضافة إلى الآلية المتبعة لاختيار أنسب الأجهزة لتلبية الاحتياجات المختلفة في عدد من التطبيقات الصناعية، والتي تشمل تحليل البيانات والمواصفات الموجودة عن الأجهزة في دليل الصيانة لكل جهاز.

تجدر الإشارة إلى أن البرامج والدورات التدريبية المتوفرة في معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي معتمدة محلياً من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالإضافة إلى الاعتماد الدولي من مؤسسة إدكسل (Edexcel) البريطانية، وهي جهة دولية مانحة للمؤهلات المهنية وتعتمد برامج ومراكز تدريبية في مختلف أنحاء العالم.

الزامل للصناعة والكلية التقنية بالدمام

الزامل للصناعة والكلية التقنية بالدمام توقعان اتفاقية تعاون لدعم توظيف الكوادر الوطنية

30-أبريل-2013

وقعت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) والكلية التقنية بالدمام يوم الأحد 28 إبريل 2013 مذكرة تفاهم بهدف إنشاء تعاون مشترك بينهما في مجال توظيف الكوادر السعودية من خريجي الكلية التقنية بالدمام في عدد من التخصصات الفنية والتقنية في مختلف قطاعات وفروع الشركة بالمملكة العربية السعودية، بما فيها تخصصات التقنية الميكانيكية، والتكييف والتبريد، والإنتاج، والتقنية الكهربائية.

وقد قام بتوقيع الاتفاقية نائب الرئيس للإدارة والموارد البشرية في الزامل للصناعة، عبدالمحسن عبدالله الغامدي، ومن الكلية التقنية الأستاذ أحمد عبدالكريم الثنيان، عميد الكلية التقنية بالدمام. وبموجب المذكرة، ستقوم الزامل للصناعة بتزويد الكلية التقنية بقائمة احتياجاتها من الكوادر السعودية من خريجي الكلية في التخصصات الفنية والتقنية، على أن تتولى الكلية إعداد وإرسال قائمة بالمرشحين ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة من قبل الشركة. ومن ثم ستقوم الزامل للصناعة بإشعار الكلية التقنية بأعداد وأسماء المقبولين لديها من القوائم المستلمة فور استكمال إجراءات التوظيف الخاصة بهم.

وتشمل شروط شركة الزامل للصناعة التي يجب مراعاتها في جميع المرشحين: قدرة المرشح على أداء العمل بصورة جيدة، ومطابقة المرشح للتخصصات الموضحة في نموذج الطلب، وأن يكون المرشح قد تخرج رسمياً واستكمل كافة المتطلبات الدراسية والتطبيقية لاستحقاقه شهادة التخرج، إضافة إلى التزام المرشح بدوام الشركة وعدد ساعات العمل المحددة له من قبل القسم أو الإدارة التي سيلتحق بها.

وستقوم الزامل للصناعة بمنح المتقدم الذي يتم اختياره مجموعة من المزايا الوظيفية تشمل راتب شهري أساسي يحدد حسب سلم الرواتب لكل وظيفة، وبدل سكن بما يعادل ثلاثة رواتب أساسية سنوياً، وبدل مواصلات، وتأمين طبي للموظف والزوجة والأطفال، إلى جانب مزايا عديدة أخرى تشمل دورات تدريبية، وزيادة سنوية بناءً على تقييم الأداء، وتخطيط المسار المهني للموظف، ومنح قروض بدون فوائد للموظفين المحتاجين تصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية للموظفين.

سعادة السفير الأمريكي لدى المملكة

سعادة السفير الأمريكي لدى المملكة يزور الزامل للصناعة

22-أبريل-2013

قام سعادة السفير الأمريكي لدى المملكة السيد جيمس سميث بزيارة خاصة إلى شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) يوم السبت 20 أبريل 2013 يرافقه سعادة القنصل العام الأمريكي بالظهران السيد جوي هود.

وقد كان في استقباله لدى وصوله إلى مقر معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام، الأستاذ حمد بن عبدالله الزامل، والرئيس التنفيذي للشركة عبدالله محمد الزامل، وكبار المسئولين في المعهد. وقد اطلع سعادته على مرافق المعهد والورش التدريبية والمعامل المختلفة، كما استمع إلى شرح مفصل من قبل المختصين بالمعهد حول البرامج والخدمات والمناهج التدريبية التي يقدمها المعهد لمتدربيه.

وقد أبدى سعادة السفير إعجابه بنوعية ومستوى البرامج المهنية والأجهزة والمعدات التدريبية الموجودة في المعهد، مؤكداً على أن المملكة بحاجة ماسة إلى مثل هذه البرامج المهنية المعتمدة التي تلبي احتياجات العديد من الشركات والأفراد في المملكة. وفي ختام الزيارة تفضل سعادة السفير الأمريكي بتسجيل كلمة له في سجل الزيارات والتقاط بعض الصور التذكارية لهذه الزيارة

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يوقع اتفاقية تدريب مع شركة أرامكو السعودية

27-يناير-2013

وقع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً اتفاقية تدريب لمدة عامين مع شركة أرامكو السعودية وذلك لتدريب 102 من متدربي الشركة ضمن برنامج التلمذة المهنية.

وأشار المدير التنفيذي للمعهد الأستاذ عبدالمحسن الغامدي إلى أنه تم البدء في تنفيذ البرامج التدريبية ابتداءً من الثالث من ديسمبر من العام الماضي. وقد تم توفير مجموعة من المدربين المؤهلين وتجهيز القاعات التدريبية حسب المعايير المحددة من قبل شركة أرامكو السعودية، حيث تم تدريس عدد من المواد الأكاديمية تشمل اللغة الإنجليزية والرياضيات خلال العام الأول من البرنامج التدريبي، فيما سيتم تدريس مواد تقنية أخرى لها علاقة مباشرة بمهارات الأعمال التقنية المختلفة خلال العام التدريبي الثاني من البرنامج.

تجدر الإشارة الى أن شركة أرامكو السعودية اعتمدت معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي كأحد المراكز التدريبية المعتمدة لديها لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة وذلك بعد قيامها بتقييم شامل لخدمات ومرافق وبرامج ومدربي المعهد، حيث حازت نوعية ومستوى البرامج المهنية والأجهزة والمعدات التدريبية على إعجاب المسؤولين في الشركة.

معالي الدكتور علي الغفيص يزور معهد الزامل العالي

معالي الدكتور علي الغفيص يزور معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام في جولة تفقدية

4-يناير-2012

قام معالي الدكتور علي بن ناصر الغفيص، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، صباح يوم الثلاثاء 3 يناير 2012، بزيارة تفقدية لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي التابع لشركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) في المدينة الصناعية الأولى بالدمام. تأتي هذه الزيارة على هامش مشاركة معاليه في ملتقى الآفاق المستقبلية للتدريب بالمملكة المنعقد في غرفة الشرقية.

تهدف زيارة معالي المحافظ للمعهد إلى الإطلاع على تجهيزات المعهد الذي يعتبر في مراحله النهائية، وكذلك تجوّل في المرافق والورش التدريبية والتعليمية التي سيستفيد منها موظفي الشركة والمتدربين من الشركات الأخرى عند افتتاحه.

وقال المهندس عبدالله محمد الزامل، الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للاستثمار الصناعي: "تعتبر زيارة معالي الدكتور علي الغفيص للمنطقة الشرقية وحضوره لمؤتمر الآفاق المستقبلية للتدريب فرصة لزيارة معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي الذي سيتم افتتاحه خلال الشهرين القادمين. وقد لبى مشكوراً دعوتنا للزيارة وأطلع على جميع الأقسام وورش التدريب والقاعات الدراسية مثل اللحام والتكييف والتبريد والكهرباء وغيرها ومن التخصصات الأخرى في مجالات الصناعات والتقنيات الميكانيكية والإلكترونية". تبلغ تكلفة المعهد 50 مليون ريال سعودي فيما تبلغ قدرته الاستيعابية 400 متدرب خلال فترتي العمل الصباحية والمسائية.

وتجدر الإشارة إلى أن الزامل للصناعة وقعت العام الماضي اتفاقية تعاون مع معهد جريمبسي للتعليم العالي، وهو أحد المعاهد العريقة في بريطانيا، لتقديم برامج تدريبية مهنية في مجال تقنيات التكييف والتبريد. وسيقوم بالتعاون مع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بتطوير برامج تدريبية مهنية متخصصة ومعتمدة من قبل كل من معهد جريمبسي ومؤسسة إدكسل البريطانية، وهي جهة دولية مقرها لندن تمنح المؤهلات المهنية، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لمعهد الزامل للتدريب الصناعي للحصول على اعتماد من قبل الجهة المانحة للمؤهلات المهنية (إدكسل) لتنفيذ برامج تدريبية عالية الجودة في مختلف التخصصات التقنية والتي تشمل تقنية التبريد والتكييف، وتقنية اللحام وتفصيل المعادن، وتقنية الإنتاج، وتقنية الأجهزة الدقيقة والتحكم، والتقنيات الكهربائية والإلكترونية.

وأضاف عبدالله الزامل أن المعهد يعتبر شبه مكتمل ولم يبقى إلا بعض الترتيبات البسيطة، وسيتم في نهاية الربع الأول من هذا العام استقبال الطلبة والمتدربين على شقين فقط، الأول من موظفي شركة الزامل للصناعة، والآخر من الشركات التي لديها رغبة في توظيف السعوديين أو التدريب المنتهي بالتوظيف.

واختتم الزامل قائلاً: "أتقدم بجزيل الشكر لمعالي الدكتور علي الغفيص على زيارته الكريمة للمعهد حيث أعطانا بعض الأفكار الجيدة وذلك للتوسع في جميع أنحاء المملكة في نفس مجال التدريب".

الزامل للصناعة تكرم عدداً من الطلاب السعوديين

الزامل للصناعة تكرم عدداً من الطلاب السعوديين الموهوبين في المنطقة الشرقية

2-يونيو-2012

أقامت شركة الزامل للاستثمار الصناعي "الزامل للصناعة" يوم السبت 2 يونيو 2012 حفل تكريم عدد من الطلاب للموهوبين والحاصلين على جوائز محليه وخارجية على مستوى المملكة العربية السعودية، وذلك انطلاقاً من مبادرات الشركة لتشجيع الشباب السعودي ومساندته في جميع المجالات.

وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعدها قام الأستاذ أحمد عبدالله الزامل بإلقاء كلمة خاصة رحب فيها بمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديريس وجميع الحضور في الحفل، تلتها كلمة من المهندس المخترع مهند أبو ديه، حيث تحدث فيها عن إنجازاته الشخصية والتحديات التي واجهته خاصة عقب الحادث الذي تعرض له وأفقده ساقه وبصره ولكن ذلك لم يفقده الأمل ليواصل تعليمه حتى أصبح أول مهندس سعودي كفيف على مستوى العالم العربي يتخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

بعد ذلك ألقى الدكتور عبدالرحمن المديرس كلمة خاصة شكر فيها مبادرات وجهود الزامل للصناعة وتفاعلها مع المجتمع بكافة ميادينه، كما ألقى الأستاذ وليد السويلم مدير عام مدارس الظهران الأهلية كلمته نيابة عن الطلاب المكرمين. واختتم الحفل بتكريم الطلاب وهـم: فاطمة غسان العجاجي، المركز الثالث على مستوى العالم بهندسة المواد والهندسة الحيوية، سليم عبدالفتاح الدجاني، المركز الرابع على مستوى العالم بالعلوم الطبيعية، مجد عبدالله العبندي، المركز الرابع على مستوى العالم بالعلوم الطبيعية، هشام خالد الفالح ، المركز الثالث على مستوى العالم بهندسة المواد والهندسة الحيوية، ريان عبدالرحمن الربيش، إنجازات على مستوى المملكة بالهندسة، واخيراً نايف سهيل الحمود، المركز الرابع على مستوى العالم في مجال الكيمياء.

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ برامج تدريبية متنوعة لطلاب

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ برامج تدريبية متنوعة لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والكليات التقنية والجامعات

8-أغسطس-2012

قامت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) مؤخراً بتوفير فرص تدريبية مميزة لعدد كبير من طلاب الجامعات والكليات التقنية وكذلك طلاب وطالبات المدارس الثانوية، إضافة إلى دعم بعض الأنشطة التدريبية التي تنفذها الجمعيات الخيرية، وذلك ضمن البرامج والمبادرات التي تنفذها الشركة لخدمة المجتمع.

وفي هذا الشأن، ذكر الدكتور محمد عبد الله شريف، مدير معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، أن برامج التدريب الصيفي والتعاوني لهذا العام انقسمت إلى مجموعتين، هما برامج التدريب الصيفي والتعاوني لطلاب الجامعات والكليات التقنية، وبرنامج التدريب الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وقد قام معهد الزامل بالتنسيق مع الدوائر والأقسام المختلفة في مقر الشركة بمدينة الدمام لتحديد الفرص التدريبية المناسبة لعدد 40 من طلاب الجامعات والكليات التقنية السعودية ضمن برامج التدريب الصيفي والتعاوني. وقد تم توزيع الطلاب على الأقسام كل حسب تخصصه للاستفادة القصوى من الفرص المتاحة لهم، حيث تم منح فرص تدريبية لطلاب كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية بالخبر، وجامعة الباحة، والكلية التقنية بالدمام، وكلية المدربين التقنيين بالرياض.

كما تم توزيع معظم الطلبة على إدارات الإنتاج في شركة الزامل للحديد وشركة الزامل للمكيفات، فيما وزع الباقي على إدارات تقنية المعلومات والتسويق والمبيعات والهندسة والمالية. وقد بدأ التدريب الميداني خلال شهر يونيو 2012م وسوف ينتهي حسب مدة كل برنامج والتي تتراوح من شهرين إلى سبعة أشهر. ويقوم المعهد بمتابعة أداء الطلاب بشكل مستمر فضلاً عن توجيههم وإرشادهم بشكل دوري من خلال الاجتماع بهم وبالمشرفين على التدريب الميداني، علماً بأنه يتم منح كل طالب جامعي مكافأة شهرية قدرها 2,000 ريال سعودي، فيما يتم منح كل طالب من الكليات التقنية 1,000 ريال سعودي شهرياً دعماً وتشجيعاً لهم خلال فترة التدريب.

تجدر الإشارة إلى أن الطلبة يكتسبون مهارات مختلفة خلال فترة التدريب العملي في الشركة من خلال التعامل والاتصال مع المهندسين والموظفين من جنسيات ومستويات مهنية مختلفة، والتي من ضمنها مهارة التواصل وتقديم العروض التوضيحية باللغة الإنجليزية، والتخطيط والعمل الجماعي، والتفكير الإبداعي وحل المشكلات، والتحليل المنطقي للمشاريع التي تنفذ من قبلهم، إلى جانب اكتسابهم السلوكيات الإيجابية المتبعة في بيئة العمل والتطبيق العملي في مجال تخصصهم العلمي.

بالإضافة إلى ذلك، قام معهد الزامل بالتنسيق مع أحد المعاهد الخاصة لتوفير فرص تدريبية لعدد 40 طالباً و 20 طالبة في المرحلة الثانوية لتدريبهم على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقات شركة مايكروسوفت المكتبية واللغة الإنجليزية وذلك ضمن برنامج مدته شهران خلال الإجازة الصيفية، والذي تم استكماله مؤخراً. وقد منح كل طالب وطالبة بعد انتهاء التدريب بنجاح مكافأة مالية قدرها ألف ريال سعودي تقديراً وتحفيزاً لجهودهم خلال فترة التدريب.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستقبل

 معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستقبل ممثلي كبرى الشركات السعودية

14-أغسطس-2012

قام عدد من ممثلي كبرى الشركات في المملكة منها شركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والشركة السعودية للكهرباء، بزيارة إلى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي خلال الفترة الماضية وذلك للإطلاع على خدمات ومرافق المعهد.

وقد كان في استقبالهم الدكتور محمد عبد الله شريف مدير المعهد، حيث تم استقبال كل وفد على حدة. وتم خلال هذه الزيارات تقديم عرض تفصيلي لخدمات وبرامج وسياسة التدريب في المعهد إضافة إلى الرد على أسئلة واستفسارات الوفود. كما تضمنت الزيارات جولات استطلاعية على الورش والمختبرات والمرافق الأخرى في المعهد وذلك بهدف تقييم قدرات وإمكانيات المعهد لتنفيذ برامج تدريبية عالية الجودة تلبي احتياجات تلك الشركات الصناعية.

وقد أبدت الوفود إعجابها بمستوى التجهيزات والبرامج التدريبية التقنية وسياسة التدريب المتبعة في المعهد، حيث أن البرامج التدريبية معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة وكذلك من قبل المنظمة البريطانية المانحة للمؤهلات المهنية الدولية (إدكسل). وأشار الدكتور شريف إلى أن التقييم من قبل الشركات الزائرة كان ممتازاً وبالتالي فقد تم اعتماد معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي من قبل شركة أرامكو السعودية والشركة السعودية للكهرباء إضافة إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) كأحد المراكز التدريبية المعتمدة لديهم لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المتنوعة.

وقد قام المعهد بتوجيه دعوات إلى عدد من الشركات الصناعية لزيارته والإطلاع على مرافقه وخدماته، حيث أنه تم إنشاء المعهد لتلبية الاحتياجات التدريبية للشركات الصناعية والخدمية من خلال توفير برامج تدريبية عالية الجودة ومعتمدة دولياً، وذلك للمساهمة الفعالة في تنمية قدرات ومهارات الأيدي العاملة الوطنية وإعطاء الشباب السعودي أفضل الفرص التأهيلية والتدريبية للعمل في شتى المجالات الفنية والتقنية العليا.

زيارة وفد من جامعة الملك فيصل

زيارة وفد من جامعة الملك فيصل إلى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

11-سبتمبر-2012

قام وفد من جامعة الملك فيصل بالأحساء برئاسة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان مؤخراً بزيارة خاصة الى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام، وذلك للاطلاع على مرافق المعهد وبرامجه التدريبية. وقد كان في استقبالهم عدد من كبار المسؤولين في شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) والمعهد.

وقد قام مدير المعهد، الدكتور محمد عبد الله شريف، بتقديم عرض تفصيلي حول برامج وخدمات المعهد، كما رافق الوفد الزائر في جولة استطلاعية على الورش والمختبرات والمرافق الأخرى للمعهد. وقد أبدى معالي مدير الجامعة إعجابه بنوعية ومستوى البرامج المهنية والأجهزة والمعدات التدريبية الموجودة في المعهد، مؤكداً على أن المملكة بحاجة ماسة الى مثل هذه البرامج المهنية المعتمدة دولياً، خاصة مع وجود العديد من الفرص المتاحة لتوظيف المواطنين المؤهلين تأهيلاً مهنياً جيداً في القطاعين العام والخاص. كما أبدى استعداده التام للتعاون مع المعهد في مجالات كثيرة تشمل تبادل الخبرات بين المؤسستين التعليمتين.

تجدر الإشارة الى أنه تم إنشاء معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي وفق المعايير الدولية ليواكب أحدث التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما أن برامجه التدريبية معتمدة محلياً ودولياً، وبالتالي فإن مهارات وقدرات الخريج تقيّم على المستوى الدولي، مما سيوفر للخريج مجالات واسعة للعمل أو مواصلة تدريبه وتعليمه العالي في معظم الدول الصناعية المتقدمة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء المعهد أكثر من 50 مليون ريال سعودي، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 300 متدرب في الفترة الواحدة مع إمكانية استيعاب 600 متدرب عند تشغيله على فترتين صباحية ومسائية. وقد تم اعتماد المعهد مؤخراً من قبل شركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والشركة السعودية للكهرباء كأحد المراكز التدريبية المعتمدة لديهم لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة.

زيارة وفود من شركات صناعية وخدمية

زيارة وفود من شركات صناعية وخدمية الى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

8-أكتوبر-2012

قامت وفود من عدد من الشركات الصناعية والخدمية الكبرى بزيارات إلى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً وذلك للاطلاع على مرافق وخدمات المعهد وبرامجه التدريبية، إلى جانب التباحث حول فرص وآليات التعاون المشترك وتلبية الاحتياجات التدريبية لهم.

وشملت هذه الوفود ممثلين عن شركة سيركو العالمية الرائدة في قطاع الخدمات الصناعية، وشركة موستانغ الحجيلان الهندسية، وشركة أنظمة باريك الشرق الأوسط المتخصصة بالأنظمة الهيدروليكية المختلفة. وقد قام مدير المعهد، الدكتور محمد عبد الله شريف، باستقبال كل وفد على حدة وتقديم عرض تفصيلي عن برامج وخدمات المعهد، كما رافقهم في جولة استطلاعية على الورش والمختبرات والمرافق الأخرى للمعهد.

وقد أبدى ممثلو الشركات إعجابهم بالمستوى العالي للبرامج التدريبية المتنوعة والأجهزة والمعدات الموجودة في المعهد، كما تم الاتفاق على مواصلة اللقاءات للتعرف على الاحتياجات التدريبية المحددة لكل شركة ومن ثم تنفيذ هذه البرامج والخدمات في المعهد.

تجدر الإشارة الى أن البرامج التدريبية المتوافرة في المعهد معتمدة من قبل المنظمة البريطانية المانحة للمؤهلات المهنية الدولية (إدكسل)، إضافة إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة. وتنقسم هذه البرامج إلى ثلاثة أقسام هي: برامج الدبلوم ومدتها عامان ونصف للباحثين عن عمل من خريجي المرحلة الثانوية العامة، ودورات تخصصية قصيرة للفنيين والمهندسين، ودورات تأهيلية تعد حسب حاجة الشركات. وقد تم تجهيز الورش والمختبرات بأحدث الأجهزة والمعدات التدريبية لتواكب آخر التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما أن لدى المعهد كوادر تدريبية مؤهلة لتطوير وتنفيذ مختلف البرامج التدريبية.

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ مجموعة من البرامج التدريبية

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ مجموعة من البرامج التدريبية الصيفية لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والكليات التقنية والجامعات

13-أغسطس-2011

قامت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) مؤخراً بتوفير فرص تدريبية مميزة لعدد كبير من طلاب الجامعات والكليات التقنية وكذلك طلاب وطالبات المدارس الثانوية، إضافة إلى دعم بعض الأنشطة التدريبية التي تنفذها الجمعيات الخيرية، وذلك ضمن البرامج والمبادرات التي تنفذها الشركة لخدمة المجتمع. وفي هذا الشأن، ذكر الدكتور محمد عبد الله شريف، مدير مركز التدريب بالشركة، أن برامج التدريب الصيفي والتعاوني لهذا العام انقسمت إلى مجموعتين، هما برامج التدريب الصيفي والتعاوني لطلاب الجامعات والكليات التقنية، وبرنامج التدريب الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

قد قام المركز بالتنسيق مع الدوائر المختلفة في مقر الشركة بمدينة الدمام بتحديد الفرص التدريبية المناسبة لعدد 62 من طلاب الجامعات والكليات التقنية السعودية ضمن برامج التدريب الصيفي والتعاوني. وقد تم توزيع الطلاب على الأقسام كل حسب تخصصه للاستفادة القصوى من الفرص المتاحة لهم، حيث تم منح فرص تدريبية لطلاب كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية بالخبر، وجامعة جازان، وجامعة الباحة، وجامعة القصيم، والكلية التقنية بالدمام، وكلية المدربين التقنيين بالرياض.

كما تم توزيع معظم الطلبة على إدارات الإنتاج بشركة الزامل للحديد والزامل للمكيفات، فيما وزع الباقي على إدارات تقنية المعلومات والتسويق والمبيعات والهندسة والمالية. وقد بدأ التدريب الميداني منذ نهاية شهر يونيو 2011م وسوف ينتهي حسب مدة كل برنامج والتي تتراوح من شهرين إلى سبعة أشهر. ويقوم مركز التدريب بمتابعة أداء الطلاب بشكل مستمر فضلاً عن توجيههم وإرشادهم بشكل دوري من خلال الاجتماع بهم وبالمشرفين على التدريب الميداني، علماً بأنه يتم منح كل طالب جامعي مكافأة شهرية قدرها 2.000 ريال سعودي، فيما يتم منح كل طالب من الكليات التقنية 1.000 ريال شهرياً دعماً وتشجيعاً لهم خلال فترة التدريب.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلبة يكتسبون مهارات مختلفة خلال فترة التدريب العملي في الشركة من خلال التعامل والاتصال مع المهندسين والموظفين من جنسيات ومستويات مهنية مختلفة، والتي من ضمنها مهارة التواصل وتقديم العروض التوضيحية باللغة الإنجليزية، والتخطيط والعمل الجماعي، والتفكير الإبداعي وحل المشكلات، والتحليل المنطقي للمشاريع التي تنفذ من قبلهم، إلى جانب اكتسابهم السلوكيات الإيجابية المتبعة في بيئة العمل والتطبيق العملي في مجال تخصصهم العلمي.

بالإضافة إلى ذلك، قام مركز التدريب بالتنسيق مع أحد المعاهد الخاصة لتوفير فرص تدريبية لعدد 40 طالباً و 20 طالبة في المرحلة الثانوية لتدريبهم على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقات شركة مايكروسوفت المكتبية واللغة الإنجليزية وذلك ضمن برنامج مدته شهران خلال الإجازة الصيفية. ومن المقرر أن يستكمل هذا البرنامج الصيفي في نهاية شهر أغسطس الحالي، وسيمنح كل طالب وطالبة بعد انتهاء التدريب بنجاح مكافأة مالية قدرها 1.000 ريال تقديراً وتحفيزاً لجهودهم خلال فترة التدريب.

الزامل للصناعة تنفذ مجموعة برامج ودورات تدريبية متنوعة لموظفيها

الزامل للصناعة تنفذ مجموعة برامج ودورات تدريبية متنوعة لموظفيها

17-سبتمبر-2011

قام مركز التدريب في شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) بإعداد وتنفيذ وتنسيق عدد كبير من الدورات والبرامج التدريبية المختلفة خلال الستة أشهر الماضية، وذلك ضمن الخطة السنوية للشركة لتوفير فرص تدريبية وتطويرية مناسبة لتنمية قدرات ومهارات الموظفين في مختلف المستويات الوظيفية، والارتقاء بهم إلى أعلى المستويات المهنية في مجال العمل.

وذكر الدكتور محمد عبد الله شريف، مدير مركز التدريب بالشركة، أن أهم إنجازات مركز التدريب خلال هذه الفترة شملت التحاق 70 شاباً سعودياً حديثي التوظيف في شركة الزامل للحديد في برامج تدريبية منتظمة، مدة كل برنامج 8 أشهر، تم إعدادها خصيصاً لهذه الفئة من الموظفين. وقد احتوت البرامج التدريبية على مقررات نظرية ووحدات تدريبية عملية متخصصة تم اختيارها بعناية لإعطاء المشاركين في تلك البرامج أفضل الفرص التدريبية لصقل المهارات الأساسية المطلوبة في مجال العمل، إلى جانب تزويدهم بالمهارات العامة مثل مهارات التواصل واستخدام التقنية الحديثة والعمل الجماعي والتخطيط وإدارة وتطوير الذات، فضلاً عن المقررات المساندة مثل اللغة الإنجليزية والرسم التقني وأخلاقيات العمل والرياضيات التطبيقية والصحة والسلامة المهنية.

وبخصوص البرامج التي نفذت لهذه الفئة من الموظفين، فقد كانت في مجال تقنية اللحام وتفصيل المعادن وتقنية الإنتاج وتشغيل الآلات. وتولي الشركة اهتماماً كبيراً بتوظيف السعوديين وتوفير برامج تدريبية مختلفة ومستمرة لتنمية قدراتهم وكفاءاتهم الوظيفية بهدف تحفيزهم على العمل بكل جد وإخلاص ومثابرة، وبالتالي الاعتماد عليهم في كافة المجالات والمستويات الوظيفية.

أما البرامج والدورات التي نفذها مركز التدريب بالزامل للصناعة للفئات الأخرى من الموظفين، فقد تضمنت عدداً من الدورات القصيرة المكثفة منها دورات متخصصة في استخدام تطبيقات شركة مايكروسوفت المكتبية، واللغة الإنجليزية، ودورات صيانة وتشغيل المكيفات المنزلية والمركزية. كما قام مركز التدريب بالتنسيق مع عدد من المراكز التدريبية الدولية لتنفيذ دورات تخصصية للمشرفين والمدراء في الشركة، مثل دورة المهارات المتقدمة في البيع والتفاوض، ومهارات العرض المتقدمة، والإسعافات الأولية، ودورة التحليلات المتقدمة للأعطال وإيجاد الأسباب الجذرية لها.

كذلك تم إرسال عدد من الموظفين للمشاركة في دورات تخصصية منها دورة تخطيط الجرد وضبط المواد، وإدارة الأفراد، والمالية لغير المتخصصين، ودورة التحسين المستمر للخدمة. وقد بلغ عدد الموظفين السعوديين الذين استفادوا من البرامج والدورات التدريبية المختلفة خلال الستة أشهر الماضية 192 موظفاً من العدد الإجمالي للموظفين الذين حصلوا على فرص تدريبية خلال نفس الفترة والذين بلغ عددهم 367 موظفاً. كما قام مركز التدريب بإعداد وتنفيذ برامج توجيهية لعدد 22 من الموظفين المحترفين وذوي الخبرة من بينهم مهندسين ومشرفين ومدراء من مختلف قطاعات الشركة.