English language

13 Aug, 2020

2011

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ مجموعة من البرامج التدريبية

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ مجموعة من البرامج التدريبية الصيفية لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والكليات التقنية والجامعات

13-أغسطس-2011

قامت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) مؤخراً بتوفير فرص تدريبية مميزة لعدد كبير من طلاب الجامعات والكليات التقنية وكذلك طلاب وطالبات المدارس الثانوية، إضافة إلى دعم بعض الأنشطة التدريبية التي تنفذها الجمعيات الخيرية، وذلك ضمن البرامج والمبادرات التي تنفذها الشركة لخدمة المجتمع. وفي هذا الشأن، ذكر الدكتور محمد عبد الله شريف، مدير مركز التدريب بالشركة، أن برامج التدريب الصيفي والتعاوني لهذا العام انقسمت إلى مجموعتين، هما برامج التدريب الصيفي والتعاوني لطلاب الجامعات والكليات التقنية، وبرنامج التدريب الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

قد قام المركز بالتنسيق مع الدوائر المختلفة في مقر الشركة بمدينة الدمام بتحديد الفرص التدريبية المناسبة لعدد 62 من طلاب الجامعات والكليات التقنية السعودية ضمن برامج التدريب الصيفي والتعاوني. وقد تم توزيع الطلاب على الأقسام كل حسب تخصصه للاستفادة القصوى من الفرص المتاحة لهم، حيث تم منح فرص تدريبية لطلاب كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك فيصل، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية بالخبر، وجامعة جازان، وجامعة الباحة، وجامعة القصيم، والكلية التقنية بالدمام، وكلية المدربين التقنيين بالرياض.

كما تم توزيع معظم الطلبة على إدارات الإنتاج بشركة الزامل للحديد والزامل للمكيفات، فيما وزع الباقي على إدارات تقنية المعلومات والتسويق والمبيعات والهندسة والمالية. وقد بدأ التدريب الميداني منذ نهاية شهر يونيو 2011م وسوف ينتهي حسب مدة كل برنامج والتي تتراوح من شهرين إلى سبعة أشهر. ويقوم مركز التدريب بمتابعة أداء الطلاب بشكل مستمر فضلاً عن توجيههم وإرشادهم بشكل دوري من خلال الاجتماع بهم وبالمشرفين على التدريب الميداني، علماً بأنه يتم منح كل طالب جامعي مكافأة شهرية قدرها 2.000 ريال سعودي، فيما يتم منح كل طالب من الكليات التقنية 1.000 ريال شهرياً دعماً وتشجيعاً لهم خلال فترة التدريب.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلبة يكتسبون مهارات مختلفة خلال فترة التدريب العملي في الشركة من خلال التعامل والاتصال مع المهندسين والموظفين من جنسيات ومستويات مهنية مختلفة، والتي من ضمنها مهارة التواصل وتقديم العروض التوضيحية باللغة الإنجليزية، والتخطيط والعمل الجماعي، والتفكير الإبداعي وحل المشكلات، والتحليل المنطقي للمشاريع التي تنفذ من قبلهم، إلى جانب اكتسابهم السلوكيات الإيجابية المتبعة في بيئة العمل والتطبيق العملي في مجال تخصصهم العلمي.

بالإضافة إلى ذلك، قام مركز التدريب بالتنسيق مع أحد المعاهد الخاصة لتوفير فرص تدريبية لعدد 40 طالباً و 20 طالبة في المرحلة الثانوية لتدريبهم على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقات شركة مايكروسوفت المكتبية واللغة الإنجليزية وذلك ضمن برنامج مدته شهران خلال الإجازة الصيفية. ومن المقرر أن يستكمل هذا البرنامج الصيفي في نهاية شهر أغسطس الحالي، وسيمنح كل طالب وطالبة بعد انتهاء التدريب بنجاح مكافأة مالية قدرها 1.000 ريال تقديراً وتحفيزاً لجهودهم خلال فترة التدريب.

الزامل للصناعة تنفذ مجموعة برامج ودورات تدريبية متنوعة لموظفيها

الزامل للصناعة تنفذ مجموعة برامج ودورات تدريبية متنوعة لموظفيها

17-سبتمبر-2011

قام مركز التدريب في شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) بإعداد وتنفيذ وتنسيق عدد كبير من الدورات والبرامج التدريبية المختلفة خلال الستة أشهر الماضية، وذلك ضمن الخطة السنوية للشركة لتوفير فرص تدريبية وتطويرية مناسبة لتنمية قدرات ومهارات الموظفين في مختلف المستويات الوظيفية، والارتقاء بهم إلى أعلى المستويات المهنية في مجال العمل.

وذكر الدكتور محمد عبد الله شريف، مدير مركز التدريب بالشركة، أن أهم إنجازات مركز التدريب خلال هذه الفترة شملت التحاق 70 شاباً سعودياً حديثي التوظيف في شركة الزامل للحديد في برامج تدريبية منتظمة، مدة كل برنامج 8 أشهر، تم إعدادها خصيصاً لهذه الفئة من الموظفين. وقد احتوت البرامج التدريبية على مقررات نظرية ووحدات تدريبية عملية متخصصة تم اختيارها بعناية لإعطاء المشاركين في تلك البرامج أفضل الفرص التدريبية لصقل المهارات الأساسية المطلوبة في مجال العمل، إلى جانب تزويدهم بالمهارات العامة مثل مهارات التواصل واستخدام التقنية الحديثة والعمل الجماعي والتخطيط وإدارة وتطوير الذات، فضلاً عن المقررات المساندة مثل اللغة الإنجليزية والرسم التقني وأخلاقيات العمل والرياضيات التطبيقية والصحة والسلامة المهنية.

وبخصوص البرامج التي نفذت لهذه الفئة من الموظفين، فقد كانت في مجال تقنية اللحام وتفصيل المعادن وتقنية الإنتاج وتشغيل الآلات. وتولي الشركة اهتماماً كبيراً بتوظيف السعوديين وتوفير برامج تدريبية مختلفة ومستمرة لتنمية قدراتهم وكفاءاتهم الوظيفية بهدف تحفيزهم على العمل بكل جد وإخلاص ومثابرة، وبالتالي الاعتماد عليهم في كافة المجالات والمستويات الوظيفية.

أما البرامج والدورات التي نفذها مركز التدريب بالزامل للصناعة للفئات الأخرى من الموظفين، فقد تضمنت عدداً من الدورات القصيرة المكثفة منها دورات متخصصة في استخدام تطبيقات شركة مايكروسوفت المكتبية، واللغة الإنجليزية، ودورات صيانة وتشغيل المكيفات المنزلية والمركزية. كما قام مركز التدريب بالتنسيق مع عدد من المراكز التدريبية الدولية لتنفيذ دورات تخصصية للمشرفين والمدراء في الشركة، مثل دورة المهارات المتقدمة في البيع والتفاوض، ومهارات العرض المتقدمة، والإسعافات الأولية، ودورة التحليلات المتقدمة للأعطال وإيجاد الأسباب الجذرية لها.

كذلك تم إرسال عدد من الموظفين للمشاركة في دورات تخصصية منها دورة تخطيط الجرد وضبط المواد، وإدارة الأفراد، والمالية لغير المتخصصين، ودورة التحسين المستمر للخدمة. وقد بلغ عدد الموظفين السعوديين الذين استفادوا من البرامج والدورات التدريبية المختلفة خلال الستة أشهر الماضية 192 موظفاً من العدد الإجمالي للموظفين الذين حصلوا على فرص تدريبية خلال نفس الفترة والذين بلغ عددهم 367 موظفاً. كما قام مركز التدريب بإعداد وتنفيذ برامج توجيهية لعدد 22 من الموظفين المحترفين وذوي الخبرة من بينهم مهندسين ومشرفين ومدراء من مختلف قطاعات الشركة.