English language

13 Aug, 2020

2012

معالي الدكتور علي الغفيص يزور معهد الزامل العالي

معالي الدكتور علي الغفيص يزور معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام في جولة تفقدية

4-يناير-2012

قام معالي الدكتور علي بن ناصر الغفيص، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، صباح يوم الثلاثاء 3 يناير 2012، بزيارة تفقدية لمعهد الزامل العالي للتدريب الصناعي التابع لشركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) في المدينة الصناعية الأولى بالدمام. تأتي هذه الزيارة على هامش مشاركة معاليه في ملتقى الآفاق المستقبلية للتدريب بالمملكة المنعقد في غرفة الشرقية.

تهدف زيارة معالي المحافظ للمعهد إلى الإطلاع على تجهيزات المعهد الذي يعتبر في مراحله النهائية، وكذلك تجوّل في المرافق والورش التدريبية والتعليمية التي سيستفيد منها موظفي الشركة والمتدربين من الشركات الأخرى عند افتتاحه.

وقال المهندس عبدالله محمد الزامل، الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للاستثمار الصناعي: "تعتبر زيارة معالي الدكتور علي الغفيص للمنطقة الشرقية وحضوره لمؤتمر الآفاق المستقبلية للتدريب فرصة لزيارة معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي الذي سيتم افتتاحه خلال الشهرين القادمين. وقد لبى مشكوراً دعوتنا للزيارة وأطلع على جميع الأقسام وورش التدريب والقاعات الدراسية مثل اللحام والتكييف والتبريد والكهرباء وغيرها ومن التخصصات الأخرى في مجالات الصناعات والتقنيات الميكانيكية والإلكترونية". تبلغ تكلفة المعهد 50 مليون ريال سعودي فيما تبلغ قدرته الاستيعابية 400 متدرب خلال فترتي العمل الصباحية والمسائية.

وتجدر الإشارة إلى أن الزامل للصناعة وقعت العام الماضي اتفاقية تعاون مع معهد جريمبسي للتعليم العالي، وهو أحد المعاهد العريقة في بريطانيا، لتقديم برامج تدريبية مهنية في مجال تقنيات التكييف والتبريد. وسيقوم بالتعاون مع معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بتطوير برامج تدريبية مهنية متخصصة ومعتمدة من قبل كل من معهد جريمبسي ومؤسسة إدكسل البريطانية، وهي جهة دولية مقرها لندن تمنح المؤهلات المهنية، بالإضافة إلى توفير الدعم اللازم لمعهد الزامل للتدريب الصناعي للحصول على اعتماد من قبل الجهة المانحة للمؤهلات المهنية (إدكسل) لتنفيذ برامج تدريبية عالية الجودة في مختلف التخصصات التقنية والتي تشمل تقنية التبريد والتكييف، وتقنية اللحام وتفصيل المعادن، وتقنية الإنتاج، وتقنية الأجهزة الدقيقة والتحكم، والتقنيات الكهربائية والإلكترونية.

وأضاف عبدالله الزامل أن المعهد يعتبر شبه مكتمل ولم يبقى إلا بعض الترتيبات البسيطة، وسيتم في نهاية الربع الأول من هذا العام استقبال الطلبة والمتدربين على شقين فقط، الأول من موظفي شركة الزامل للصناعة، والآخر من الشركات التي لديها رغبة في توظيف السعوديين أو التدريب المنتهي بالتوظيف.

واختتم الزامل قائلاً: "أتقدم بجزيل الشكر لمعالي الدكتور علي الغفيص على زيارته الكريمة للمعهد حيث أعطانا بعض الأفكار الجيدة وذلك للتوسع في جميع أنحاء المملكة في نفس مجال التدريب".

الزامل للصناعة تكرم عدداً من الطلاب السعوديين

الزامل للصناعة تكرم عدداً من الطلاب السعوديين الموهوبين في المنطقة الشرقية

2-يونيو-2012

أقامت شركة الزامل للاستثمار الصناعي "الزامل للصناعة" يوم السبت 2 يونيو 2012 حفل تكريم عدد من الطلاب للموهوبين والحاصلين على جوائز محليه وخارجية على مستوى المملكة العربية السعودية، وذلك انطلاقاً من مبادرات الشركة لتشجيع الشباب السعودي ومساندته في جميع المجالات.

وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، بعدها قام الأستاذ أحمد عبدالله الزامل بإلقاء كلمة خاصة رحب فيها بمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديريس وجميع الحضور في الحفل، تلتها كلمة من المهندس المخترع مهند أبو ديه، حيث تحدث فيها عن إنجازاته الشخصية والتحديات التي واجهته خاصة عقب الحادث الذي تعرض له وأفقده ساقه وبصره ولكن ذلك لم يفقده الأمل ليواصل تعليمه حتى أصبح أول مهندس سعودي كفيف على مستوى العالم العربي يتخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

بعد ذلك ألقى الدكتور عبدالرحمن المديرس كلمة خاصة شكر فيها مبادرات وجهود الزامل للصناعة وتفاعلها مع المجتمع بكافة ميادينه، كما ألقى الأستاذ وليد السويلم مدير عام مدارس الظهران الأهلية كلمته نيابة عن الطلاب المكرمين. واختتم الحفل بتكريم الطلاب وهـم: فاطمة غسان العجاجي، المركز الثالث على مستوى العالم بهندسة المواد والهندسة الحيوية، سليم عبدالفتاح الدجاني، المركز الرابع على مستوى العالم بالعلوم الطبيعية، مجد عبدالله العبندي، المركز الرابع على مستوى العالم بالعلوم الطبيعية، هشام خالد الفالح ، المركز الثالث على مستوى العالم بهندسة المواد والهندسة الحيوية، ريان عبدالرحمن الربيش، إنجازات على مستوى المملكة بالهندسة، واخيراً نايف سهيل الحمود، المركز الرابع على مستوى العالم في مجال الكيمياء.

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ برامج تدريبية متنوعة لطلاب

الزامل للصناعة تدعم وتنفذ برامج تدريبية متنوعة لطلاب وطالبات المدارس الثانوية والكليات التقنية والجامعات

8-أغسطس-2012

قامت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) مؤخراً بتوفير فرص تدريبية مميزة لعدد كبير من طلاب الجامعات والكليات التقنية وكذلك طلاب وطالبات المدارس الثانوية، إضافة إلى دعم بعض الأنشطة التدريبية التي تنفذها الجمعيات الخيرية، وذلك ضمن البرامج والمبادرات التي تنفذها الشركة لخدمة المجتمع.

وفي هذا الشأن، ذكر الدكتور محمد عبد الله شريف، مدير معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي، أن برامج التدريب الصيفي والتعاوني لهذا العام انقسمت إلى مجموعتين، هما برامج التدريب الصيفي والتعاوني لطلاب الجامعات والكليات التقنية، وبرنامج التدريب الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وقد قام معهد الزامل بالتنسيق مع الدوائر والأقسام المختلفة في مقر الشركة بمدينة الدمام لتحديد الفرص التدريبية المناسبة لعدد 40 من طلاب الجامعات والكليات التقنية السعودية ضمن برامج التدريب الصيفي والتعاوني. وقد تم توزيع الطلاب على الأقسام كل حسب تخصصه للاستفادة القصوى من الفرص المتاحة لهم، حيث تم منح فرص تدريبية لطلاب كل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية بالخبر، وجامعة الباحة، والكلية التقنية بالدمام، وكلية المدربين التقنيين بالرياض.

كما تم توزيع معظم الطلبة على إدارات الإنتاج في شركة الزامل للحديد وشركة الزامل للمكيفات، فيما وزع الباقي على إدارات تقنية المعلومات والتسويق والمبيعات والهندسة والمالية. وقد بدأ التدريب الميداني خلال شهر يونيو 2012م وسوف ينتهي حسب مدة كل برنامج والتي تتراوح من شهرين إلى سبعة أشهر. ويقوم المعهد بمتابعة أداء الطلاب بشكل مستمر فضلاً عن توجيههم وإرشادهم بشكل دوري من خلال الاجتماع بهم وبالمشرفين على التدريب الميداني، علماً بأنه يتم منح كل طالب جامعي مكافأة شهرية قدرها 2,000 ريال سعودي، فيما يتم منح كل طالب من الكليات التقنية 1,000 ريال سعودي شهرياً دعماً وتشجيعاً لهم خلال فترة التدريب.

تجدر الإشارة إلى أن الطلبة يكتسبون مهارات مختلفة خلال فترة التدريب العملي في الشركة من خلال التعامل والاتصال مع المهندسين والموظفين من جنسيات ومستويات مهنية مختلفة، والتي من ضمنها مهارة التواصل وتقديم العروض التوضيحية باللغة الإنجليزية، والتخطيط والعمل الجماعي، والتفكير الإبداعي وحل المشكلات، والتحليل المنطقي للمشاريع التي تنفذ من قبلهم، إلى جانب اكتسابهم السلوكيات الإيجابية المتبعة في بيئة العمل والتطبيق العملي في مجال تخصصهم العلمي.

بالإضافة إلى ذلك، قام معهد الزامل بالتنسيق مع أحد المعاهد الخاصة لتوفير فرص تدريبية لعدد 40 طالباً و 20 طالبة في المرحلة الثانوية لتدريبهم على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقات شركة مايكروسوفت المكتبية واللغة الإنجليزية وذلك ضمن برنامج مدته شهران خلال الإجازة الصيفية، والذي تم استكماله مؤخراً. وقد منح كل طالب وطالبة بعد انتهاء التدريب بنجاح مكافأة مالية قدرها ألف ريال سعودي تقديراً وتحفيزاً لجهودهم خلال فترة التدريب.

معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستقبل

 معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي يستقبل ممثلي كبرى الشركات السعودية

14-أغسطس-2012

قام عدد من ممثلي كبرى الشركات في المملكة منها شركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والشركة السعودية للكهرباء، بزيارة إلى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي خلال الفترة الماضية وذلك للإطلاع على خدمات ومرافق المعهد.

وقد كان في استقبالهم الدكتور محمد عبد الله شريف مدير المعهد، حيث تم استقبال كل وفد على حدة. وتم خلال هذه الزيارات تقديم عرض تفصيلي لخدمات وبرامج وسياسة التدريب في المعهد إضافة إلى الرد على أسئلة واستفسارات الوفود. كما تضمنت الزيارات جولات استطلاعية على الورش والمختبرات والمرافق الأخرى في المعهد وذلك بهدف تقييم قدرات وإمكانيات المعهد لتنفيذ برامج تدريبية عالية الجودة تلبي احتياجات تلك الشركات الصناعية.

وقد أبدت الوفود إعجابها بمستوى التجهيزات والبرامج التدريبية التقنية وسياسة التدريب المتبعة في المعهد، حيث أن البرامج التدريبية معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة وكذلك من قبل المنظمة البريطانية المانحة للمؤهلات المهنية الدولية (إدكسل). وأشار الدكتور شريف إلى أن التقييم من قبل الشركات الزائرة كان ممتازاً وبالتالي فقد تم اعتماد معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي من قبل شركة أرامكو السعودية والشركة السعودية للكهرباء إضافة إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) كأحد المراكز التدريبية المعتمدة لديهم لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المتنوعة.

وقد قام المعهد بتوجيه دعوات إلى عدد من الشركات الصناعية لزيارته والإطلاع على مرافقه وخدماته، حيث أنه تم إنشاء المعهد لتلبية الاحتياجات التدريبية للشركات الصناعية والخدمية من خلال توفير برامج تدريبية عالية الجودة ومعتمدة دولياً، وذلك للمساهمة الفعالة في تنمية قدرات ومهارات الأيدي العاملة الوطنية وإعطاء الشباب السعودي أفضل الفرص التأهيلية والتدريبية للعمل في شتى المجالات الفنية والتقنية العليا.

زيارة وفد من جامعة الملك فيصل

زيارة وفد من جامعة الملك فيصل إلى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

11-سبتمبر-2012

قام وفد من جامعة الملك فيصل بالأحساء برئاسة معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور يوسف بن محمد الجندان مؤخراً بزيارة خاصة الى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي بالدمام، وذلك للاطلاع على مرافق المعهد وبرامجه التدريبية. وقد كان في استقبالهم عدد من كبار المسؤولين في شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) والمعهد.

وقد قام مدير المعهد، الدكتور محمد عبد الله شريف، بتقديم عرض تفصيلي حول برامج وخدمات المعهد، كما رافق الوفد الزائر في جولة استطلاعية على الورش والمختبرات والمرافق الأخرى للمعهد. وقد أبدى معالي مدير الجامعة إعجابه بنوعية ومستوى البرامج المهنية والأجهزة والمعدات التدريبية الموجودة في المعهد، مؤكداً على أن المملكة بحاجة ماسة الى مثل هذه البرامج المهنية المعتمدة دولياً، خاصة مع وجود العديد من الفرص المتاحة لتوظيف المواطنين المؤهلين تأهيلاً مهنياً جيداً في القطاعين العام والخاص. كما أبدى استعداده التام للتعاون مع المعهد في مجالات كثيرة تشمل تبادل الخبرات بين المؤسستين التعليمتين.

تجدر الإشارة الى أنه تم إنشاء معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي وفق المعايير الدولية ليواكب أحدث التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما أن برامجه التدريبية معتمدة محلياً ودولياً، وبالتالي فإن مهارات وقدرات الخريج تقيّم على المستوى الدولي، مما سيوفر للخريج مجالات واسعة للعمل أو مواصلة تدريبه وتعليمه العالي في معظم الدول الصناعية المتقدمة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء المعهد أكثر من 50 مليون ريال سعودي، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 300 متدرب في الفترة الواحدة مع إمكانية استيعاب 600 متدرب عند تشغيله على فترتين صباحية ومسائية. وقد تم اعتماد المعهد مؤخراً من قبل شركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والشركة السعودية للكهرباء كأحد المراكز التدريبية المعتمدة لديهم لتقديم البرامج والخدمات التدريبية المختلفة.

زيارة وفود من شركات صناعية وخدمية

زيارة وفود من شركات صناعية وخدمية الى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي

8-أكتوبر-2012

قامت وفود من عدد من الشركات الصناعية والخدمية الكبرى بزيارات إلى معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي مؤخراً وذلك للاطلاع على مرافق وخدمات المعهد وبرامجه التدريبية، إلى جانب التباحث حول فرص وآليات التعاون المشترك وتلبية الاحتياجات التدريبية لهم.

وشملت هذه الوفود ممثلين عن شركة سيركو العالمية الرائدة في قطاع الخدمات الصناعية، وشركة موستانغ الحجيلان الهندسية، وشركة أنظمة باريك الشرق الأوسط المتخصصة بالأنظمة الهيدروليكية المختلفة. وقد قام مدير المعهد، الدكتور محمد عبد الله شريف، باستقبال كل وفد على حدة وتقديم عرض تفصيلي عن برامج وخدمات المعهد، كما رافقهم في جولة استطلاعية على الورش والمختبرات والمرافق الأخرى للمعهد.

وقد أبدى ممثلو الشركات إعجابهم بالمستوى العالي للبرامج التدريبية المتنوعة والأجهزة والمعدات الموجودة في المعهد، كما تم الاتفاق على مواصلة اللقاءات للتعرف على الاحتياجات التدريبية المحددة لكل شركة ومن ثم تنفيذ هذه البرامج والخدمات في المعهد.

تجدر الإشارة الى أن البرامج التدريبية المتوافرة في المعهد معتمدة من قبل المنظمة البريطانية المانحة للمؤهلات المهنية الدولية (إدكسل)، إضافة إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة. وتنقسم هذه البرامج إلى ثلاثة أقسام هي: برامج الدبلوم ومدتها عامان ونصف للباحثين عن عمل من خريجي المرحلة الثانوية العامة، ودورات تخصصية قصيرة للفنيين والمهندسين، ودورات تأهيلية تعد حسب حاجة الشركات. وقد تم تجهيز الورش والمختبرات بأحدث الأجهزة والمعدات التدريبية لتواكب آخر التطورات في مجال التدريب الصناعي، كما أن لدى المعهد كوادر تدريبية مؤهلة لتطوير وتنفيذ مختلف البرامج التدريبية.