English language

13 Aug, 2020

البرامج التدريبية

أنشئ معهد الزامل العالي للتدريب الصناعي للمساهمة الفعالة في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في كافة المجالات التقنية والمهنية واعطاء الشباب السعودي فرصة مميزة لاكتساب مؤهلات مهنية وذلك من خلال تقديم برامج تدريبية عالية الجودة ومعتمدة دولياً.

يقوم المعهد بتنفيذ برامج الدبلوم ومدتها سنتان وثلاثة أشهر والتي تشمل تدريب ميداني في مجال التخصص في عدد من التخصصات الفنية مثل:

  • تقنية التبريد والتكييف
  • تقنية اللحام وتفصيل المعادن
  • تقنية الإنتاج
  • التقنية الكهربائية والإلكترونية
  • تقنية أجهزة القياس والتحكم

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المعهد برامج الدبلوم والدورات التخصصية القصيرة للمهندسين والفنيين في عدد من التخصصات الهندسية وذلك لتلبية احتياجات الشركات الصناعية في المملكة ضمن برامج التطوير الوظيفي المستمر في هذه الشركات، والتي تساهم بشكل كبير في رفع كفاءة ومهارات الموظفين المحترفين والمهندسين في مختلف القطاعات الصناعية.

وقد حصلت العديد من برامج الدبلوم التقنية والفنية المتخصصة التي يقدمها المعهد على اعتماد كل من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومؤسسة إدكسل (Edexcel) البريطانية، وهي جهة دولية مانحة للمؤهلات المهنية وتعتمد برامج ومراكز تدريبية في مختلف أنحاء العالم، وذلك بالتعاون مع معهد جرمسبي للتعليم العالي في المملكة المتحدة.

كما تم اختيار المقررات التدريبية لكل برنامج تدريبي بعناية بحيث يتم التركيز على إعطاء المتدرب فرص كافية لتنمية مهاراته العملية في التخصص دون ترك الجانب النظري، حيث يحتوي كل برنامج على مقررات نظرية مساندة تشمل اللغة الإنجليزية، ومقدمة في تطبيقات الحاسب الآلي الأساسية، والعلوم التطبيقية للفنيين، والرياضيات، والتوجيه المهني وأخلاقيات العمل، ومقررات عملية أخرى حسب التخصص. فعلى سبيل المثال، يحتوي برنامج دبلوم تقنية التبريد والتكييف على العديد من المناهج بما في ذلك أساسيات الصيانة الكهربائية والتبريد وتقنيات تكييف الهواء، إضافة إلى بعض المواد الدراسية الهندسية مثل التصميم والرسم الصناعي والرسم الهندسي وغيرها.

ويعتمد المعهد في تقييم أداء المتدربين على أساس التقويم المستمر أثناء التدريب النظري والعملي، حيث يستخدم المعهد أساليب عدة في التقييم تشمل الاختبارات النظرية والعملية القصيرة، والامتحانات النهائية لكل مقرر في نهاية كل فصل تدريبي.

وتضمن هذه الأساليب المتنوعة للتقييم اكتساب المتدرب للمهارات الأساسية بشكل متكامل، كما تغرس فيه الثقة اللازمة لتقديم حلول للصعوبات غير المتوقعة التي قد تواجه العامل الفني أثناء تحديد أو إصلاح أعطال المعدات المختلفة. كما تشجع على استخدام التحليل والتفكير المنطقي وتعزز من مهارات تخطيط المشاريع.

وعلى الصعيد الاستراتيجي، يسعى المعهد أن يكون معتمداً دولياً في مجال التدريب المهني والتقني وأن يكون متميزاً على مستوى المنطقة وأن يلبي جميع الاحتياجات التدريبية والتطويرية للشركات والمؤسسات الصناعية والخدمية في المملكة.

إن الهدف الرئيسي للمعهد من توفير برامج معتمدة دولياً هو منح الشباب السعودي فرص للحصول على مؤهلات مهنية معتمدة دولياً حتى تكون المهارات المكتسبة في المجالات التخصصية المختلفة تماثل تلك التي يتم اكتسابها عند الالتحاق بالمعاهد العريقة، إضافة إلى تمكين خريجي البرامج التدريبية من مواصلة تدريبهم وتعليمهم في أي معهد أو مؤسسة تعليمية دولية حول العالم عند رغبتهم بذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم برامجنا التدريبية في مجال الهندسة في تطوير المهارات وترسيخ المعرفة التي يحتاجها المتدربون للعمل في العديد من المهن في القطاعات الهندسية أو لمواصلة تعليمهم العالي. وبفضل المجموعة الواسعة من الوحدات التدريبية المتخصصة، يمكن للمتدربين تصميم واختيار برامجهم التدريبية بما يتلاءم مع توجهاتهم المهنية وطموحاتهم الخاصة. وتضمن عمليات التقييم المستمر من دون امتحانات نهاية العام بقاء المتدربين في تفاعل متواصل مع التدريب والعمل لاكتساب المؤهلات المعتمدة والمعترف بها من جانب قطاع الهندسة ومعاهد التعليم العالي.